سام برس
يواصل نزلاء السجن المركزي بالعاصمة صنعاء إضرابهم واعتصامهم المفتوح لليوم الخامس على خلفية عدم تنفيذ المحاكم والنيابات توجيهات النائب العام ومجلس القضاء الأعلى الصادرة بمايو الماضي من العام الجاري والمتمثلة بالإفراج عن سجناء الحق العام ومن انتهت محكوميتهم والمعسرين بضمانات حضوريه عليهم مبالغ بسيطة.

ويؤكد النزلاء على استمرارهم في اعتصامهم المفتوح حتى تنفيذ مطالبهم.. مشيرين إلى أن تواجدهم في السجن يمثل خطراً كبيراً على حياتهم في ظل استهداف العدوان للسجون والوضع المتأزم بالبلد.. لاسيما بعد استهداف العدوان لسجن البيضاء والذي ذهب ضحاياها العشرات.

وطالبا السجناء مجلس القضاء الأعلى والنائب العام إلى سرعة الالتفات والتجاوب لمطالبهم القانونية.. لافتياً إلى تجاهل النيابات والمحاكم لتوجيهات وقرارات الإفراج عنهم والتخاذل والتغايب عن أداء مهامهم ووظائفهم الوطنية والقانونية..

مشيرين إلى أن المحاكم والنيابات لم تعقد أي جلسات بشأن قضياهم منذ أكثر من عام وهو ما جعلهم يحتجون ويعلنون الاعتصام المفتوح.

وهدد النزلاء في بيان صادر عنهم بالتصعيد القانوني في احتجاجاتهم حتى يستجاب لمطالبهم.. مشددين على ضرورة الإفراج عنهم حفاظاً على أرواحهم بالإضافة إلى أخراجهم من الوضع الراهن المر الذي يعيشوه داخل السجن في ظل غياب القضاة وأعضاء النيابات..

ودعا السجناء كافة وسائل الإعلام التفاعل والتجاوب في تناول قضاياهم ومناصرتهم بشكل ايجابي ومنطقي وواقعي وبعيداً عن أي إشاعات وتسريبات مغرضة لا صحة لها من الواقع كونهم بشراً ولهم الحق في العيش والخروج من خلف القضبان بضمانات حضورية..

وقالوا أنه يتم طلبهم من قِبَل النيابات والمحاكم احياناً ويطلبوا عشرين سجين ويحاكموا 3 او 4 مساجين دون البت وينظروهم الى جلسة اخرى بعد شهر او شهرين واحياناً يحضر المساجين ولايحضر القاضي ويعود المساجين بدون محاكمة واحياناً اخرى يدعي مدير السجن عدم توفر الديزل والبترول.. مطالبين بالتحرك الجاد للبت في قضاياهم والافراج عن المعسرين من قضايا الحق العام والحق الخاص وتنفيذ البنود التي نص عليها الاجتماع برئاسة رئيس النيابة القاضي عصام السماوي في شهر مايو .

ويذكر المساجين انهم لن يتوقفوا عن الاعتصام حتى يتم النظر في قضاياهم والعمل الجاد لتنفيذ بنود المحضر المذكور . وان هناك خطوات سيقومون بها في المستقبل اذا لم يتم تنفيذ مطالبهم المشروعة لهم قانوناً .

حول الموقع

سام برس