سام برس
نظم مكتب الثقافة بوادي حضرموت والصحراء أمسية للفنان عبد الله بركات باوزير ومغني الدان الشاب سالم صالح باوزير تحت شعار " من أجل نشاط ثقافي متنوع مستدام ".

وفي الأمسية أشادت كلمتا السلطة المحلية ومكتب الثقافة بوادي حضرموت والصحراء بتنظيم الفعالية للنهوض بالنشاط الثقافي والحرص على إحداث حراك ثقافي يسهم في صقل قدرات ومواهب المهتمين من المثقفين والمبدعين في شتى ألوان الفنون الثقافية، بحسب وكالة سبأ.

وعبرت الكلمتان عن أملهما في أن تشمل خطة الأنشطة الثقافية بقية المديريات لإكتشاف المواهب والقدرات الثقافية المتعددة لدى كثير من المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي .

وقدم الأديب علي أحمد بارجاء نبذة تعريفية عن ألوان الدان الحضرمي .. لافتا إلى أن منطقة وادي حضرموت عرفت بلونين من الدان حدري ومعلوي حيث يتغني بالدان الحدري من مدينة شبام غربا حتى شرق وادي حضرموت فيما الدان المعلوي يتغنى به من غرب شبام إلى غرب وادي حضرموت ويمتد إلى مديرية حجر بساحل حضرموت .

وأوضح تناسق الدان الحدري والمعلوي حيث أن يشتهر الدان المعلوي بخفة الوزن ولا يتجاوز شطراته خمسة مقاطع ويصاحب الددنه العزف على المدروف أو العود، فيما الدان الحدري مقاطعه رتيبة ويتألف شعره من ثلاثة إلى سبعة مقاطع وشطرات .

فيما قدم الفنان عبد الله بركات باوزير ومغني الدان الشاب سالم صالح باوزير وصلات من الأغاني وأصوات الدان المصحوبة بنغمات العود والكمان نالت إعجاب الحاضرين.
الصورة ارشيفية

حول الموقع

سام برس