سام برس
أعلن الحزب الشيوعي الصيني وضع حد لسياسة الطفل الواحد والسماح لكل عائلة بإنجاب طفلين، في خطوة جريئة وأنسانية تلبي تطلعات وطموح الشعب الصيني وتعبر عن الامل الكبير لكل رجل وامرأة صينية في تكوين أسرة سعيدة وفاعلة في المجتمع الصيني ، رغم الظروف المادية والتأثير الدراماتيكي على وتيرة النمو السكاني في الصين والعالم.

وجاء هذا القرار الجريء للحزب ترجمة لتخفيف قواعد التخطيط العائلي في البلاد، خلال المؤتمر الخامس الموسع للجنة المركزية في الحزب الشيوعي الصيني الذي اختتم الخميس 29 أكتوبر/تشرين الأول.

وتُعد هذه الخطوة استمرارا لسياسة التعديلات التي تبنتها السلطات الصينية على سياسة الطفل الواحد المعتمدة في البلاد منذ عام 1978، عندما سمحت في أواخر عام 2013 لملايين الأزواج بإنجاب طفلين إذا كان احد الوالدين ابنا وحيدا.

كما يهدف هذا التوجه لتخفيف قواعد التخطيط العائلي وتصحيح الخلل المقلق بين الاناث والذكور (116 مقابل 100) في الصين والتخفيف من شيخوخة السكان. وشهدت الصين لأول مرة منذ عقود في 2012 انخفاضا في عدد السكان في سن العمل، وقد تصبح الصين أول دولة في العالم تصاب بالشيخوخة قبل أن تدرك الثراء.

الجدير بالذكرأن سياسة الطفل الواحد جاءت في حينها كمحاولة لتخفيف المشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي بدأت الصين تعاني منها في النصف الثاني في القرن العشرين بسبب تزايد وتائر النمو السكاني. وأعلنت السلطات أن هذه السياسة منعت حدوث أكثر من 250 مليون ولادة منذ تطبيقها وحتى عام 2000.

حول الموقع

سام برس