سام برس / متابعات
عمت الفرحة حزب الرئيس رجب طيب اردوغان اليوم الاحد بعد استعادة الغالبية المطلقة التي خسرها قبل خمسة اشهر، بحسب نتائج شبه نهائية للانتخابات التشريعية نشرتها وسائل اعلامية.

وبعد فرز 99 في المئة من بطاقات الاقتراع، حصد حزب العدالة والتنمية 49,3 في المئة من الاصوات ما يؤمن له 316 مقعدا من اصل 550 في البرلمان، وفق قناتي ان ان تورك.

وقال رئيس الوزراء احمد داود اوغلو مساء الاحد امام انصاره في قونيا اثر اعلان النتائج “اليوم هو يوم انتصار”، مضيفا ان “الانتصار هو ملك الشعب”.

ونقلت قنوات التلفزيون ان الحزب الموالي للاكراد في تركيا نجح في الاحتفاظ بمقاعده في البرلمان ولكن بفارق ضئيل بعدما حصد 10,4 في المئة من الاصوات في الانتخابات التشريعية الاحد، وذلك بعد فرز القسم الاكبر من بطاقات الاقتراع.
وبتجاوزه عتبة العشرة في المئة، سيبقى حزب الشعوب الديموقراطي في البرلمان عبر 59 نائبا في تراجع واضح عن نسبة ال13 في المئة التي حققها في انتخابات السابع من حزيران/يونيو وامنت له ثمانين مقعدا حرمت حزب الرئيس رجب طيب اردوغان من الغالبية الحكومية التي تمتع بها طوال 12 عاما.

وتم مساء اليوم إغلاق مراكز الاقتراع عقب إنتهاء عملية التصويت في ثاني انتخابات عامة تجرى في تركيا هذا العام وسط حالة من الترقب بين المواطنين إنتظارا للنتائج التى ستحدد ما إذا كان “حزب العدالة والتنمية” الحاكم سيحصل على أصوات تكفي لانفراده بالحكم أم لا ، وأظهرت نتائج أولية للانتخابات أن حزب العدالة والتنمية الحاكم في طريقه لاستعاده الأغلبية البرلمانية التي كان يتمتع بها وتشكيل حكومة بمفرده.

وذكرت قناة تي ار تي التي تديرها الدولة أنه بعد فرز نصف الاصوات تقريبا حصل حزب العدالة والتنمية على 53.2 في المئة من الأصوات. وحصل حزب المعارضة الرئيسي حزب الشعب الجمهوري على 20.7 في المئة في حين حصل كل من حزب الحركة القومية وحزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد على 11.0 في المئة بزيادة طفيفة على نسبة العشرة في المئة المطلوبة لدخول البرلمان.

حول الموقع

سام برس