سام برس
قال المركز الوطني للأرصاد الجوية إن تأثير العاصفة الإعصارية المدارية تشابالا قد خفت على أرخبيل سقطرى.

وأوضح المركز في نشرته المسائية اليوم تلقتها وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن صور الأقمار الإصطناعية وخرائط الطقس تشير إلى تمركز العاصفة المدارية تشابالا على خط 13,3 شمالا وخط طول 50،2 شرقا (غرب البحر العربي) وتسير بسرعة 10 عقدة (20 كيلو متر في الساعة) باتجاه غرب وشمال غرب موقعها الحالي جنوب شرق مدينة المكلا والمصحوبة بإمطار شديدة الغزارة.

وأشار المركز إلى أن العاصفة المدارية تبعد عن أرخبيل سقطرى (حديبو)377 كيلومتر ، وتبعد 303 كيلو متر عن مدينة الغيظة (جنوب غرب)، فيما تبعد عن مدينة المكلا 180 كيلومتر (جنوب شرق) وتبعد عن عتق 408 كيلو متر وعن محافظة أبين ( محطة الكود) 566 كيلومتر وعن مدينة عدن 602 كيلو متر.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية أن تتحرك العاصفة تشابالا إلى جهة الغرب وشمال الغرب خلال الـ6 ساعات القادمة باتجاه السواحل الشرقية والجنوبية لبلادنا ويصاحب هذه العاصفة أمطار رعدية شديدة الغزارة على السواحل والأجزاء الداخلية لمحافظتي حضرموت وشبوة وغزيرة على المهرة وأرخبيل سقطرى ومتوسطة على محافظة أبين مع احتمال امتداد تأثيرها خلال الـ24 ساعة القادمة على أجزاء من محافظات البيضاء ومأرب والجوف .

وبين أن رياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية حول مركز العاصفة سرعتها السطحية من 86 إلى 92 عقدة (160-170 كم في الساعة) فيما ستكون الرؤية الأفقية منخفضة إلى منخفضة جدا والبحر هائج إلى شديد الهيجان وارتفاع الموج ما بين 7 إلى 9 أمتار.

وجدد المركز الوطني للأرصاد تحذيره للمواطنين وربابنة السفن بكافة أنواعها والصيادين ومرتادي البحر من الأحوال الجوية الخطرة والهيجان الشديد للبحر وعدم الإبحار في تلك المناطق.

حول الموقع

سام برس