سام برس
اختتمت بصنعاء اليوم الطاولة المستديرة الخاصة بتحديد احتياجات النهوض بالخدمات الصحية بالسجون التي نظمتها المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي ومؤسسة سويا للتنمية وحقوق الإنسان بالتعاون مع مصلحة الإصلاح والتأهيل بوزارة الداخلية، وتمويل الحكومة الهولندية.

و أكدت التوصيات والقرارات الصادرة عن الطاولة المستديرة أهمية بناء شبكة دعم صحي تتكون من " وزارتي الصحة ، والداخلية ، والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني ، و رجال الاعمال وفاعلي الخير ،و المستشفيات الخاصة " لتفعيل الملف الطبي للنزيل وتسهيل وصول السجين المريض الى الوحدة الصحية بواسطة رئيس العمبر او مسئول الطارود و المستلم المناوب.

كما أوصت بضرورة العمل على التوثيق الدقيق لكل حالة مرضية على حده وعمل احصائيات لكل انواع المرضى وتعزيز العلاقة بين المصلحة والجهات الرسمية متمثلة بوزارة الصحة وتعميم قرار وزارة الصحة المتعلق بحصول السجناء على الرعاية الصحية مجاناً، والفحص الدوري للسجناء كل ثلاثة أشهر والتشخيص الأول المبكر للحالة المرضية ومن ثم نقلها إلى خارج السجن إن لزم ذلك لتلقي العلاج في احدى المستشفيات الحكومية التابعة لوزارتي الصحة والداخلية.

وشددت التوصيات على ضرورة تفعيل دور الترصد الوبائي والطب الوقائي وسرعة وصول المعنيين لمجرد ابلاغهم للحيلولة دون انتشار الأمراض الوبائية والمعدية ومتابعة الحالة حتى الشفاء.

وفي اختتام الطاولة المستديرة أكدت كلمات مؤسسة سويا للتنمية وحقوق الإنسان والسفارة الهولندية بصنعاء ومصلحة التأهيل والإصلاح بوزارة الداخلية ، أهمية إصلاح وتطوير واقع الخدمات الصحية في السجون اليمنية لما لذلك من أهمية في تأهيل السجناء ورعايتهم كون الغاية من السجون هي الإصلاح والتأهيل أكثر من كونها مكانا للعقاب.

وكان 25 كادرا صحيا من كوادر مصلحة الإصلاح والتأهيل ومنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال رعاية السجناء قد استعرضوا في جلستهم الأخيرة اليوم وضع الخدمات الصحية داخل السجون وفقا لتقارير ووجهات نظر منظمات المجتمع المدني " مؤسسة سجين " واحتياجات النهوض بالبنى التحتية وبناء القدرات لوحدات الخدمات الصحية في السجون، إضافة إلى استعراض نتائج عمل مجموعات العمل التي تم تشكيلها خلال الفعالية ومناقشتها وتحديد الأولويات والاحتياجات.

حول الموقع

سام برس