سام برس
وافق الاتحاد الأوروبي على طلب رسمي تقدمت به باريس الثلاثاء 17 نوفمبر/تشرين الثاني لمساعدتها عسكريا في محاربة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق.

وقالت فيديريكا موغيريني الممثلة الأوروبية العليا لسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي: "طلبت فرنسا، كما تعرفون، المساعدة منا وفق المادة 42.7 لاتفاقية الاتحاد الأوروبي. واليوم أعرب وزراء دفاع جميع دول الاتحاد بالإجماع، عن الدعم التام والاستعداد لتقديم كافة المساعدة الضرورية".

وكان وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان قد أكد في حسابه على موقع "تويتر" الإلكتروني الثلاثاء 17 نوفمبر/تشرني الثاني أنه قدم في بروكسل طلبا رسميا لتقديم المساعدة العسكرية لبلاده "استنادا المادة 42.7"، في إشارة إلى المادة الخاصة بـ"المساعدة المتبادلة" في الاتفاقية الأساسية للاتحاد الأوروبي.

وقال مسؤولون فرنسيون أنه أول مرة تلجأ فيها أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي إلى هذه المادة التي تتعلق بتقديم المساعدة العسكرية.

وتنص هذه المادة: "في حال تعرضت دولة من أعضاء الاتحاد لعدوان مسلح في أراضيها، يجب على الدول الأعضاء أن تقدم المساعدة والدعم بجميع الوسائل المتاحة وفق المادة 51 في ميثاق الأمم المتحدة".

وفي تصريحات صحفية له بعد اجتماع وزراء الدفاع، أوضح لو دريان أن فرنسا تريد من شركائها تقديم مساعدة عسكرية وأنواع أخرى من المساعدة لتنفيذ مهمات عسكرية في الشرق الأوسط وافريقيا.

وتابع أن جميع أعضاء الاتحاد استجابوا للطلب الفرنسي، متوقعا أن يقدم الجميع مساعداتهم للعمليات الفرنسية في مختلف المناطق.

وأردف قائلا: "إنه خطوة سياسية قبل كل شيء. لكن بالإضافة إلى ذلك، كيف سيعمل هذا القرار؟ يمكن تطبيقه عبر التعاون في سياق التدخلات الفرنسية في سوريا والعراق، أو عبر تقديم الدعم للعمليات الأخرى التي تجريها فرنسا".

هولاند يزور واشنطن وموسكو لإطلاق حملة لحشد المجتمع الدولي لمواجهة الإرهاب

ينوي الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند زيارة واشنطن وموسكو الأسبوع المقبل وذلك في إطار حملته لحشد المجتمع الدولي لمواجهة الإرهاب بعد هجمات باريس.

حول الموقع

سام برس