سام برس
في سابقة خطيرة أفرج الحوثيون عن 3 جواسيس امريكيين كانوا محتجزين بالعاصمة صنعاء لدى الامن القومي بتهمة التجسس منذ قرابة العام، وتم تسليمهم الى سلطنة عمان بعد ان اوعزت واشنطن للسلطنة بالتوسط والضغط على قيادةالحوثيين. لاطلاق سراح الامريكيين .

واكد مسؤول امني في صنعاء ان الثلاثة كانوا موقوفين بتهمة "التجسس "
ونقلت وكالة الانباء العمانية الرسمية عن مصدر مسؤول في الخارجية قوله انه، وبناء لتوجيهات من السلطان قابوس بن سعيد " لتلبية طلب الحكومة الامريكية المساعدة في العثور على ثلاثة مواطنين أمريكيين في اليمن، فقد قامت الجهات المعنية في السلطنة بالتنسيق مع الجهات اليمنية للعثور عليهم والسماح لهم بمغادرة اليمن ".

اضافت “تم مساء أمس نقلهم من صنعاء الى مسقط على متن طائرة تابعة لسلاح الجو السلطاني العماني تمهيداً لعودتهم الى بلادهم”.

الا ان مسؤولا امنيا في صنعاء افاد ان الثلاثة “كانوا موقوفين لدى (جهاز) الامن القومي”، وانهم “اوقفوا بتهمة التجسس″ في اوقات مختلفة.

وأرتفعت ردود الافعال المنددة والمستنكرة لدى اليمنيين الذين يرون في افراج الحوثيين المتكرر عن جواسيس امريكيين وبريطانيين وغيرهم ممن عملوا على تقويض الامن القومي اليمني وتوسط العمانيين اهانة واذلال للشعب لايقل عن خيانة الوطن في حين يزج بالمعارضين والمنتقدين من ابناء اليمن في السجون وتتعرض اليمن لعدوان امريكي سعودي مع سبق الاصرار والترصد.

الجدير بالذكرانه في سبتمبر، اكدت سلطنة عمان انها قامت بوساطة ادت الى الافراج عن ستة اجانب كانوا محتجزين لدى اجهزة امنية موالية للحوثيين، هم ثلاثة سعوديين واميركيان وبريطاني ، وفي حزيران/يونيو، تسلمت السلطنة اميركيا كان محتجزا في اليمن، هو الصحافي كايسي كومبز الذي عمل في البلاد بشكل مستقل منذ 2012.
وفي آب/اغسطس، ادت السلطنة ايضا دورا وسيطا للافراج عن الرهينة الفرنسية ايزابيل بريم بعد احتجازها لنحو ستة اشهر في اليمن.

حول الموقع

سام برس