سام برس
بعد عامين من الغياب والتغييب الممنهج والانقلاب الناعم على الشيخ حمد بن جاسم رئيس وزراء ووزير خارجية قطر السابق وبعد ان تم عزله من مناصبة بعد تولي الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على السلطة في قطر، خرج عن صمته في العاصمة البريطانية لندن ، وظهر في محاضرة القاها يوم الخميس الماضي في المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية "تشاتام هاوس "، حيث تحدث وأسترسل في الكلام وأوضح الكثير من خلال أجابته على الاسئلة وسط حضور كبير ملىءالقاعة وأستمر لمدة ساعة.

حيث ذهب الكثير من المحللين الى ان الظهور المفاجىء بعد غياب طويل هو رغبته في التمهيد للمنافسة على منصب الامين العام للامم المتحدة في حال شغوره وهو الارجح ، كماانه يتطلع الى العودة الى السياسة والبحث عن دور "ريادي" مستقبلي في بلده قطر، فالعلاقات بينه وبين الامير الحالي، الامير تميم، يشوبها الكثير من اللغط والحساسية وهو الارجح ، في حين يرى آخرون ، ان علاقته مع الامير ما زالت جيدة ويلتقي به بين الحين والاخر ، بحسب " رأي اليوم".

الشيخ حمد بن جاسم الذي يعتبر واحدا من اغنى الاغنياء في منطقة الخليج، ويلقب بالرجل الذي اشترى لندن، وتقدر ثروته بما يفوق العشرين مليار دولار، ويقيم في اغلى شقة في بريطانيا، وربما العالم بأسره، (حوالي 250 مليون جنيه استرليني) في منطقة نايتسبردج الفخمة، كان واثقا من نفسه وهو يتحدث في المعهد الملكي البريطاني، ومحاطا ببعض مساعديه ورجاله من دولة قطر، من بينهم ابن شقيه الشيخ جبر الذي كان مسؤولا عن الاعلام الخارجي، وابعد من مصبه بعد ابعاد عمه.

وفاجأ الشيخ بن جاسم الحضور عندما قال: “يجب ان نرسل قوات لمحاربة الدولة الاسلامية.. الدول العربية، امريكا، واوروبا، وان نطالب الامم المتحدة بلعب دور وترسل 20 الف جندي الى سورية.. سورية في حال فوضى.. هناك دماء على ايدي القبائل والامر يحتاج الى ثلاث سنوات حتى يتم تهدئة الوضع و20 عاما لاعادة بناء البلاد”.

وامتدح التدخل الروسي في سورية قائلا “ان ارسال قوات روسية خاصة خطوة جيدة”، واضاف “ان روسيا تلعب دورا كبيرا وايجابيا”، وهذا الموقف قد يتعارض مع موقف حكومة بلاده التي تدهورت علاقاتها مع موسكو مؤخرا، والغى امير قطر زيارة مقررة لموسكو.

وانتقد استبعاد الدول الخليجية من المفاوضات حول الاتفاق النووي مع ايران، وقال “ان صيغة 5+1 كانت خطأ من قبل امريكا، واضاف لماذا يتعاطى معنا الايرانيون الآن؟”، ولكنه قال “ان هذا الاتفاق مهم للمنطقة، وامتدح الايرانيين كمفاوضين جيدين واذكياء، ويعرفون كيف يناورون وارفع لهم القبعة”.

وحذر بن جاسم الاسرائيليين بقوله “انهم يجب ان يدركوا بانهم محاطون بـ 400 مليون عربي”، وقال موجها كلامه لهم “انتم تملكون اليد العليا الآن، ولكن انتم محاصرون اقبلوا حدود عام 67 وحل الدوليتن، وتفوقكم العسكري لن يدوم الى الابد”.

حول الموقع

سام برس