سام برس
وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، العاصمة القطرية الدوحة، مساء اليوم الثلاثاء، في زيارة رسمية تستغرق يومين، تلبية لدعوة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
وشارك الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في مأدبة عشاء أقامها، والد أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني على شرفه.
وأفاد مراسل الأناضول، أن المأدبة أقيمت بعيداً عن وسائل الإعلام، واستمرت لمدة ساعتين.
ووصل الرئيس التركي، قادمًا من العاصمة الفرنسية باريس، بعد الانتهاء من لقاءات ثنائية عقدها مع زعماء بعض الدول والحكومات، عقب مشاركته في قمة الأمم المتحدة للمناخ التي عقدت أمس الإثنين.
وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، “كان في استقبال أردوغان والوفد المرافق له لدى وصوله مطار حمد الدولي، وزير الثقافة والفنون والتراث حمد بن عبد العزيز الكواري، وسفير دولة قطر لدى جمهورية تركيا سالم بن مبارك آل شافي، وسفير جمهورية تركيا لدى قطر أحمد ديمروك.
وكانت مصادر في الرئاسة التركية قد قالت للأناضول في وقت سابق، إن الزيارة ستشهد انعقاد الاجتماع الأول للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين، التي أسست بعد توقيع أردوغان وآل ثاني، مذكرة تفاهم مشتركة بهذا الخصوص، في العاصمة التركية أنقرة، في 19 ديسمبر/ كانون أول 2014.
ومن المتوقع أن يشهد الاجتماع توقيع عدد من الاتفاقيات المتنوعة، كما ستشهد الزيارة مناقشة العلاقات بين البلدين، والتطورات الإقليمية.
ويرافق أردوغان في زيارته إلى قطر، عقيلته “أمينة”، ووزراء الاقتصاد مصطفى إيليطاش، والطاقة والموارد الطبيعية برآت ألبيراق، والداخلية أفكان آلا، والثقافة والسياحة ماهر أونال، والمالية ناجي أغبال، والتعليم نابي أوجي، والدفاع عصمت يلماز، والمواصلات والملاحة البحرية بن علي يلدريم، والبيئة والتخطيط العمراني فاطمة غُلدمات صاري.
ويشارك أردوغان خلال زيارته، في حفل افتتاح مركز “يونس إمرة” الثقافي، وذلك عقب مأدبة الغداء الرسمية التي سيقيمها الأمير على شرفه.
وعقب الانتهاء من حفل الافتتاح، يتوجّه أردوغان إلى جامعة الدوحة التي ستقدّم له شهادة الدكتوراه الفخرية، قبل الانتقال إلى افتتاح المعرض الدولي للكتاب في الدوحة.
وتعد هذه الزيارة الثانية للرئيس التركي لقطر( بعد توليه الرئاسة)، بعد الزيارة التي قام بها للدوحة يومي 14 و15 أيلول/سبتمبر 2014، وكانت الزيارة الأولى له لدولة عربية، منذ تسلمه رئاسة الجمهورية في 28 أغسطس/ آب 2014.
وخلال العام الجاري، قام أمير قطر لتركيا بثلاث زيارات إلى تركيا، في 12 مارس / أذار، و13 يوليو/ تموز، و25 سبتمبر/ أيلول الماضي، جرى خلالها بحث تطوير العلاقات الثنائية، ومناقشة آخر مستجدات الوضع في سوريا، والعراق، واليمن، وفلسطين.

حول الموقع

سام برس