سام برس
المكلا / أحمد الجعيدي – تصوير عبدالله السييلي:

بتمويل من منظمة أوكسفام نوفب؛ نفذت منظمة سول للتنمية مساء اليوم بقاعة نادي متطوعون بمدينة المكلا فعاليات اليوم المفتوح الخاص بمشروع شباب من أجل التعليم 2015، بحصور الأستاذ محمد العمودي وكيل محافظ محافظة حضرموت للشئون الفنية، وعدد من الشخصيات، وجمع من الشباب.

حيث تم خلال الفعاليات استعراض عدد من المبادرات التطوعية التي قامت بها فرق المشروع خلال العام الجاري، كان أهمها مبادرة طلاء مطبات شوارع المدينة الرئيسية، بهدف تأمين السلامة المرورية وتنبيه قائدي المركبات لأخذ احتياطاتهم وتهدئة معدل السرعة قبل الوصول إلى المطب، وهو ما من دوره الحد من وقوع الحوادث التي تتسبب فيها هذه المطبات، والتي قد تتلف أجزاء من سيارات المواطنين –كما يقول أعضاء الفريق القائم على المبادرة.

إضافة لمبادرة توزيع وجبة الإفطار على عمال النظافة أثناء قيامهم بعملهم بشوارع المدينة، والتي يقول أعضاء الفريق القائم عليها أنها تفعل دور المشاركة والمساواة بيت أفراد المجتمع، وتساهم في تخفيف العبء على عمال النظافة وإن كان بأبسط الوسائل.

كما قدم عدد من الشباب المشاركين بالمشروع عدد من المشاركات الإبداعية، والتي تخللت عروض المبادرات، بالإضافة لعروض فيديو تعريفية عن مشروع شباب من أجل التعليم الذي تنفذه منظمة سول وتموله منظمة أوكسفام نوفب.

الأستاذ هادي باجبير المشرف على التدريب بالبرنامج قدم بدوره كلمة وجهها للمشاركين خصوصاً وطلاب المرحلة الثانوية عموماً؛ شدد فيها على أهمية التعليم، كونه أنجح الطرق لتحقيق الطموحات التي يجب على الشباب التمسك فيها، والسعي لتحقيقها، إضافة للتخلق بالأخلاق الحسنة، داعياً الحاضرين للمشاركة في الأعمال التطوعية التي تقيمها المنظمة.

كذلك قدم الأستاذ محمد العمودي وكيل محافظ محافظة حضرموت للشئون الفنية كلمة نيابة عن السلطة المحلية بالمحافظة تحدث فيها عن أهمية التعليم، وما يمكن أن يحدثه الجيل المتعلم من فرق وتغيير على الوطن مع التقادم، كذلك صرح عن إعجابه بدور شباب محافظة حضرموت خلال المرحلة التي وصفها بالصعبة، والتي تمر بها البلاد، قائلاً "إنهم استطاعوا تحقيق الكثير بعيداً عن الولوج في دهاليز السياسة وتحزيب دور الشباب".

واختتمت فعاليات اليوم المفتوح بتكريم الشباب المشاركين بالبرنامج، والمنفذين للمبادرات التطوعية، كما قال الأستاذ أسامة العمودي المنسق الميداني للمشروع أن هذا يأتي ضمن دعم وتشجيع فئة الشباب بالمجتمع للقيام بجملة مبادرات تخدم أفراده، وتحقق مبدأ التكامل والتكافل لدى عامة المواطنين.

حول الموقع

سام برس