سام برس
نسبت صحيفة الوطن المصرية للرئيس السابق حسني مبارك يوم الأربعاء قوله إن واشنطن كانت تريد الحصول على قواعد عسكرية في مصر بأي ثمن وإنه كان يرفض هذا دائما.
ونشرت الصحيفة على موقعها الالكتروني يوم الاربعاء ما قالت إنها الحلقة الأولى من تسجيلات صوتية مع الرئيس السابق أجراها مصدر لم تنشر اسمه اعتاد التردد عليه في محبسه.
ونقلت عن مبارك قوله إن وزير الدفاع الراحل عبد الحليم ابوغزالة أبلغه ذات مرة بأن الولايات المتحدة طلبت قاعدة عسكرية في مصر وإنه وافق فرد عليه مبارك "انت مالكش سلطة توافق ولا انا كمان. دي مش (ليست) ملكك ولا ملكي انا كمان."
وكان مبارك قد أقال ابو غزالة عام 1989 من منصب وزير الدفاع الذي شغله منذ عام 1981. وأطاحت انتفاضة شعبية بمبارك في فبراير شباط عام 2011 وظل منذ أكثر من عامين محبوسا على ذمة تحقيقات وقضايا وجهت اليه فيها اتهامات بالفساد وقتل متظاهرين.
وتابع مبارك أن الامريكيين "كانوا عايزين قواعد بأي تمن" وأن واشنطن طلبت أكثر من مرة قواعد في غرب القاهرة وبرج العرب قرب الاسكندرية وأنه خلال زيارة رسمية للولايات المتحدة التقى وزير الدفاع الامريكي الذي أبلغه بدوره بأن ابو غزالة وافق على القاعدة العسكرية.
ورد مبارك قائلا "الدستور المصري لا يسمح بذلك لا لابوغزالة ولا لي شخصيا. هذا الامر يحتاج موافقة البرلمان المصري وحتى لو وافق البرلمان لازم استفتاء شعبي وقفلت الموضوع عليهم."
وسئل الرئيس السابق عن دور الولايات المتحدة واسرائيل فيما يحدث الآن في مصر والمنطقة العربية فقال إن كل ما يهم امريكا هو ضمان أمن اسرائيل في الأساس "وطول عمرهم بيحاولوا يضغطوا على العرب من اجل هذا الهدف."
وقال إن واشنطن طلبت في عام 2006 أو 2007 تردد إف إم للقاهرة الكبرى ورفض وزير الاعلام طلبها.
وأضاف مبارك "جاءني السفير الامريكي وقال اديني تردد (اف.ام) لأنهم في واشنطن حاجزين 270 مليون دولار عن المعونة لمصر بسبب الموضوع ده فقلت له خليهم عندكم... مش عايزينهم ورفضت وبعدها بخمسة عشر يوما أرسلوا المئتين وسبعين مليون دولار... طبعا كانوا عايزين تردد (اف.ام) علشان التجسس ومراقبة كل شيء."
وقال إن الولايات المتحدة أرادت أيضا إقامة شبكة الكترونية للقوات المسلحة لكنه رفض خوفا من التجسس الاسرائيلي والامريكي.
وقال مبارك عن تنحيه "على فكرة أنا اتخذت قرار التنحي بنفسي ولم يضغط علي أحد وكان ممكن استمر في الحكم لكنني قررت التنحي حفاظا على أرواح الناس وعدم إراقة الدماء" لكنه رفض الحديث عن ما حدث وقت الانتفاضة وقال "انا مبحبش (لا أحب) اتكلم في الموضوع دة المسألة خلاص مرت."
ورفض مبارك الحديث عن دور المجلس العسكري في الانتفاضة وقال عن وزير الدفاع آنذاك محمد حسين طنطاوي "لو كنت أقلته ايامها... كانوا قالوا عليه بطل... كانت الناس هتقول اني طلبت منه يضرب الناس بالسلاح وهو رفض."
شاهد الاحتجاجات الخاصة بأنصار مبارك ومحبيه

حول الموقع

سام برس