سام برس
تنتهي في 31 كانون الأول الحالي مدة حقوق النشر المحفوظة لدى ولاية بافاريا الألمانية، لكتاب «كفاحي» لأدولف هتلر، لتتم إعادة نسخه وبيعه مع تقييم نقدي اعتباراً من الأول من كانون الثاني المقبل، في دور النشر في ألمانيا، وذلك بعد منع سلطات الولاية إصدار نسخ منه منذ 70 عاماً لاحتوائه على دعاية للفكر النازي، وتشجيعه العداء لليهود.

ويتألّف «كفاحي» من مجلدين، يحتويان على 27 قسماً مدوّنين في 1950 صفحة.

وفي هذا السياق، اعتبر المؤرخ الألماني كيلير هوف المعروف بمدوّناته عن فترة الحكم النازي أنّ منع سلطات ولاية بافاريا نشر الكتاب «كان خطوة خاطئة»، وأنّ إصدار الشرح العلمي للكتاب «خطوة إيجابية، لكنها متأخرة»، مضيفاً أن «نشر نسخ من الكتاب سيساهم في توضيح الحقائق التي جرت في تلك الحقبة وكشف أكاذيب هتلر».

وتابع المؤرخ الألماني: «استغلت معظم المواقع الالكترونية اليمينية المتطرفة هذا الحظر، ليوهموا بأنّ السلطات تسعى إلى إخفاء الحقائق عن الشعب الألماني، إلّا أنّ هذا الادعاء لا أساس له من الصحة، فالكتاب لا يحتوي على أي معلومة صحيحة، وإنّ أسطره تتضمن العداء والكراهية والحقد. لكن حظر نشر الكتاب، منح اليمينيين المتطرفين فرصة الترويج للكتاب على أنه أسطورة».

وتستعد الولايات الألمانية لحظر نشر الكتاب المذكور، ومقاضاة دور النشر التي تعتزم نشر نسخ منه، وذلك استناداً للمادة 130 من القانون الجزائي الالماني التي تنصّ على معاقبة كل من يحرّض على النزعة العرقية والطائفية والدينية.

حول الموقع

سام برس