سام برس / متابعات
شيع الاثنين في مسجد السيدة نفيسة بوسط القاهرة في اجواء من الغضب والتوتر ثلاثة من الشيعة الاربعة الذين قتلوا مساء الاحد في هجوم قرب القاهرة فيما شيع القتيل الرابع في محافظة البحيرة شمال البلاد.
وكان القيادي الشيعي حسن شحاتة وشقيقه واثنان آخران ينتمون جميعا للمذهب الشيعي قتلوا مساء الاحد وأصيب خمسة شيعة اخرين في قرية زاوية ابو مسلم في اعتداء جماعي نفذه بحقهم أهالي القرية الواقعة في الجيزة (جنوب القاهرة) بسبب انتمائهم للمذهب الشيعي.
ورفض الاهالي وجود المصورين وحاولوا بغضب شديد منعهم من التقاط صور لهم او للجثامين. وصاح احدهم بحرقة "احنا مش كفرة يا مصريين"، واتهم اخرون الاعلام بالتحريض عليهم.
وعكست مشاعر الغضب شعور الشيعة العميق بالتضييق والتحريض الواقع ضدهم، وهو ما يعزونه دائما للسلفيين.
وحضرت قوة صغيرة من الشرطة الى مكان الجنازة لكنها ظلت بعيدة عن قلب الحدث.
وداخل مسجد السيدة نفيسة، ادى عشرات الشيعة صلاة الجنازة على الجثامين الثلاثة وفق الطريقة الشيعية حيث صلوا خمس ركعات وبلا إمام متقدم وهو مخالف لصلاة المذهب السني الذي تنتمي اليه الاغلبية الساحقة من المسلمين المصريين.
ثم ادى المشيعون الشيعة طقوسا خاصة بهم وابتهالات وادعية في المسجد، حملوا بعدها الجثامين الثلاثة نحو ضريح السيدة نفيسة بالمسجد مرددين ابتهالات غاضبة واغلبهم يبكون.
ثم قاموا مرة اخرى باداء ابتهالات وادعية بحضور النساء في المقابر المتاخمة للمسجد.
وانفجرت النساء المتشحات بالسواد في نوبات من البكاء والنحيب اكثر من مرة.
وقال الشاب شريف شحاتة، وهو ابن اخ القيادي الشيعي القتيل حسن شحاتة، بينما كان خارجا من المسجد "اشعر بالظلم، بالقهر... قتلوهم غدرا".
واضاف مترحما على عهد الرئيس السابق حسني مبارك وقد اجهش بالبكاء "والله ما كان يحصل لنا هذا ايام مبارك".
وقال الناشط الشيعي عمرو عبد الله لفرانس برس ان "ما يتعرض له الشيعة في مصر ارهاب وتحريض منظم تتحمله الدولة ويتحمله السلفيون"، مضيفا "نطالب بحقوقنا، كمواطنين مصريين لنا حقوق وواجبات".
واكد عبد الله ان "الحادث سيزيد الشيعة في مصر تمسكا بحقوقهم وعقيدتهم".
وقال الناشط الشيعي ضياء محرم ان "القتيل الشيعي الرابع جرى تشييع جثمانه في محافظة البحيرة (شمال البلاد) التي ينتمي اليها".
وحضر عدد من الشباب المنتمين لحركة شباب من اجل الحرية والعدالة الجنازة. كذلك حضر المرشح الرئاسي السابق خالد علي.
وقال علي لفرانس برس ان "الحادث نتيجة لسياق عام من التحريض والخطاب الديني والسياسي الذي يحرض علي العنف والكراهية ضد المواطنين بعضهم البعض"، معتبرا ان "الدولة والمجتمع يتحملان مسؤولية الحادث.. مصر لا بد ان تكون ارضا للتعايش السلمي بين الجميع".
ويتهم الشيعة الدولة في مصر بعدم توفير الحماية لهم خاصة من مضايقات وتحريض السلفيين مذهبيا ضدهم. كما يشكون تعرضهم لتحريض مذهبي علني في القنوات الدينية السلفية.

حول الموقع

سام برس