سام برس
في خطوة أعتبرها اقتصاديون تبديداً للموارد السعودية التي تعاني في ميزانيتها عحزاً كبيراً على مدى الثلاث السنوات ، وانتقاماً من ايران سارعت السعودية الى خفض اسعار النفط الخام المخصص لأوروبا الشهر المقبل، بينما رفعتها بالنسبة لآسيا، بحسب ما اعلنت شركة النفط الوطنية، مع مواصلة السعودية سعيها لضمان حصتها في سوق النفط العالمية.

وتأتي الخطوة السعودية استشعاراً ببدءايران تصدير النفط بمجرد رفع العقوبات الاقتصاديةعنها بموجب الاتفاق النووي الموقع مع الدول ، بحسب وكالة الانبا الفرنسية.

كما يأتي ذلك تخيض نفطها لـ أوروبا للثأر من ايران الذي تعتبره العدو اللدود نتيجة للعلاقات السيئة جداً بين البلدين على خلفية اعدام الشبخ نمر النمر وماررافقة من تداعيات تمثلت في حرق سفارة الرياض في ايران وقنصليتها.

وبحسب بيان اصدرته شركة ارامكو خفض سعر مزيج النفط العربي الخفيف لشمال غرب اوروبا في شباط/فبراير، 60 سنتا للبرميل مقارنة مع سعر كانون الثاني/يناير، ليصبح اقل بـ 4,85 دولارا من السعر المرجعي.
كما خفضت اسعار درجات اخرى من النفط، ما بين 40 الى 50 بالمئة.
وكانت اوروبا سوقا تقليدية للنفط الايراني قبل وقف التصدير اثر فرض عقوبات دولية على طهران عام 2012 بسبب برنامجها النووي.

الى ذلك، رفعت السعودية سعر النفط العربي الخفيف لآسيا بستين سنتا اضافيا للبرميل، الا انه بقي اقل بثمانين سنتا من السعر المرجعي. كما رفعت اسعار الدرجات الاخرى ما بين سبعين سنتا ودولار واحد.

حول الموقع

سام برس