سام برس
من المتوقع ان تعلن دولة السودان في القريب العاجل اقامة علاقات مع دولة اسرائيل ، حيث بدأت الدولة السودانية برئاسة عمر أحمد البشير اعطاء الضؤ الاخضر للجنة العلاقات الخارجية بمؤتمر الحوار الوطني السوداني بعقد اجتماع الاثنين 18يناير 2016م


لمناقشة شكلية خلال للتمهيد والتبرير لاقامة علاقة مع إسرائيل، والتنسيق مع غالبية اعضاء اللجنة لتأييد اقامة علاقات طبيعية مشروطة مع الدولة العبرية.

حيث صرح بذلك إبراهيم سليمان عضو لجنة العلاقات الخارجية في تصريحات صحفية بالمركز الإعلامي للحوار، بحسب وكالة الانباء السودانية (سونا).

وقال سليمان أن الاجتماع شهد مداخلات من 41 شخص داخل اللجنة، مبينا أن الاجتماع استمع الي أربعة آراء تمثلت في الدعوة الي تطبيع العلاقة مع اسرائيل ورأي آخر بإقامة علاقات طبيعية معها باعتبارها إحدى دول العالم أو علاقة مشروطة معها فضلا عن رأي يدعو الي عدم إقامة أي علاقة معها.
وأضاف أن غالبية أعضاء اللجنة يدعمون الرأي القائل بضرورة إقامة علاقات طبيعية مشروطة مع الدولة العبرية باعتبار أن جامعة الدول العربية تدعم هذا الاتجاه.

وتابع عضو اللجنة أن القضية لم تحسم بعد ، مبينا أن النقاش لا زال مستمرا بين الأعضاء.
يشار الى ان الحوار الوطني انطلق في العاشر من شهر تشرين اول /اكتوبر الماضي بمشاركة أكثر من 112 حزباً سياسياً و36 حركة مسلحة ويهدف الى الاتفاق على دستور دائم يعبر عن إرادة الشعب وضامن لاستقلال القضاء وسيادة حكم القانون .

حول الموقع

سام برس