سام برس / متابعات
اكدالرئيس الفلسطيني محمود عباس استعداده للعودة الى المفاوضات مع إسرائيل، وبينما دعا الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز إلى ضرورة تطبيق حل الدولتين عوضا عن دولة ثنائية القومية، تحدثت تقارير إعلامية عن لقاء قريب بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي في عمان.
وبالتزامن مع عودة وزير الخارجية الأميركي جون كيري للمنطقة من أجل تحريك عملية السلام، قال عباس للجزيرة إن استعداده للعودة إلى المفاوضات مرتبط بإبداء الحكومة الإسرائيلية جديتها فيما يتصل بالسعي لتسوية سلمية على أساس حل الدولتين.
بدوره أكد الرئيس الإسرائيلي ضرورة تطبيق حل الدولتين محذراً من العواقب الوخيمة التي تنطوي عليها فكرة الدولة ثنائية القومية، وشدد أن حل الدولتين يهدف إلى ضمان مستقبل دولة إسرائيل إلى جانب دولة فلسطينية.
وحول مبادرة وزير الخارجية الأميركي لتحريك العملية التفاوضية مع الفلسطينيين، قال بيريز "ينبغي علينا عدم الاكتفاء بالأقوال فيما يتعلق بالسلام وإنما يترتب القيام بأفعال في هذا المضمار".
وفي ظل هذه الأجواء، قال كيري إن القادة الفلسطينيين والإسرائيليين ملتزمون بإحياء محادثات السلام، وأوضح في مؤتمر صحفي بالكويت مع وزير الخارجية الشيخ صباح خالد الصباح أنه لا يريد أن يحدد مهلة للمحادثات الفلسطينية الإسرائيلية، لكنه أكد ضرورة حدوث تقدم قبل اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول المقبل.

حول الموقع

سام برس