سام برس/ عادل ثامر
أعلنت مؤسسة لأجل الجميع للتنمية FOR ALL Foundation عن البدء ببرنامج ريادة الأعمال للأميين ضمن أنشطة برنامج فرص الأعمال الزراعية يوم الاحد الموافق 24 يناير 2016 في مديرية التحيتاء، ويعتبر وهذا البرنامج هو الأول على مستوى محافظة الحديدة في يستهدف فئات الأميين الممولة من منظمة سبارك الهولندية والتي انطلق تحت شعار (تعلم – اعمل - انجح).

ويستهدف البرنامج 30 مشاركا ومشاركة تم اختيارهم من بين 85 متقدم من أصحاب المشاريع الصغيرة والأصغر ضمن فئات الاسر الفقيرة والاقل حظاُ لتأسيس فرص مدرة للدخل كما يسعى الى تنمية سلسلة القيمة الخاصة بالتمور والاعمال الزراعية.

ويهدف البرنامج الى تأهيل المشاركين ورفدهم بكافة المعلومات والمهارات للبدء بمشاريع صغيرة أو تطوير مشاريعهم الحالية من منتجات النخيل، كما يهدف البرنامج ايضاَ الى مساعدة الأميين في صياغة مسار رسالتهم ورؤيتهم للمستقبل وتطوير خططهم الخاصة بريادة الاعمال واعداد المشاريع الصغيرة والاصغر وكيفية ربطهم ببنوك الاقراض والتمويل.

وفي تصريح صحفي للأستاذ: فراس ديب - مدير منظمة اسبارك في اليمن قائلاَ برنامج خلق فرص الاعمال في القطاعات الزراعية ABC يعد من أهم البرامج في القطاعات الانتاجية والزراعية في اليمن بهدف خلف فرص اعمال مستدامة والذي سوف يعمل على سلسلة القيمة للتمور والفراولة والخضروات والبن والعسل. وأكد ديب في نهاية حديث بأن عام 2016م هو عام القطاع الزراعي والانتاجي حيث سوف يشهد تدخلاَ كبير في قطاعات عديده من أهمها قطاع الثروة السمكية والقطاع الزراعي وسيسهم البرنامج بشكل اساسي في المساهمة في مكافحة الفقر والبطالة عن طريق المساهمة في تنمية مهارات الشباب والاميين لإيجاد فرص عمل وفرص مدرة للدخل من كلا الجنسين في القطاعات الزراعية عن طريق تدريب وتأهيل الشباب والعمل على ربط كافة المشاركين ببنوك الاقراض والتمويل للمشاريعهم الخاصة.

الجدير بالذكر: بان منظمة اسبارك الهولندية هي الاولى في أعداد منهج متخصص للأميين الخاص بريادة الاعمال والمشاريع الصغيرة والاصغر.

حول الموقع

سام برس