سام برس
نددت دمشق الاربعاء بتصريحات وزير الخارجية الاميركي جون كيري بعد تصريحاته في مجلس الشيوخ ان بلاده تدرس خطة بديلة لتقسيم سوريا في حال لم تكن دمشق وموسكو جادتين في التفاوض على الانتقال السياسي، وحملت سوريا واشنطن وحلفاءها مسؤولية اندلاع الازمة في البلاد، وفق ماذكرته وكالة الانباء الرسمية (سانا) عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية.

وعقب المصدر على حديث كيري الثلاثاء عن اطالة الازمة في سورية واحتمال التقسيم فان الجمهورية العربية السورية تدين هذه التصريحات التي تجافي الواقع وتأتي في سياق التضليل لاخفاء مسؤولية بلاده فيما تتعرض له سورية من جرائم المجموعات الارهابية.

وحمل المصدر ان الولايات المتحدة وحلفاءها وادواتها الاقليمية مسؤولية اندلاع الازمة فى سورية واستمرارها وذلك من خلال مواصلتها دعم الارهاب وعدم اداء دورها كعضو دائم فى مجلس الامن لفرض تطبيق قرارات المجلس ذات الصلة بمكافحة الارهاب وخاصة من جانب السعودية وتركيا.

واوضح كيري خلال الجلسة انه ابلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان الولايات المتحدة لن تنتظر اكثر من شهر او اثنين لترى ما اذا كانت موسكو جادة بشأن المحادثات.

وقال الوزير الاميركي “هناك نقاش كبير يدور الان حول خطة بديلة في حال لم ننجح في عملية التفاوض الا انه لم يكشف عن تفاصيل الخطة.

والمحت مصادر دبلوماسية والصحافة الاميركية الى ان الخطة الجديدة قد تشتمل على تدخل عسكري للولايات المتحدة والتحالف، الا ان واشنطن لا تزال حذرة جدا من الانجرار الى النزاع بشكل اكبر.

حول الموقع

سام برس