سام برس
انطلقت انتخابات مجلسي خبراء القيادة والشورى الاسلامي في إيران وسط أقبل كبير عند الساعة الثامنة من صباح الیوم الجمعة وتستمر لمدة 10 ساعات على أن تنتهي في الساعة السادسة مساء.

واعلنت وزارة الداخلية الايرانية أن هناك إمكانية لتمديد مهلة عملية الاقتراع في الدوائر الانتخابية اذا لزم الامر.

ویبلغ عدد الناخبین الذین یحق لهم المشاركة في الانتخابات نحو 55 ملیون شخص، لانتخاب 290 نائبا لمجلس الشوری الاسلامي في دورته العاشرة و88 نائبا لمجلس خبراء القیادة في دورته الخامسة.
ويتنافس 4 آلاف و844 مرشحا على مقاعد مجلس الشورى الاسلامي فیما یتنافس 159 مرشحا علی مقاعد مجلس خبراء القيادة.

وعقب ادلاء وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بصوته في الساعات الأولى من بدء العملية الانتخابية صباح اليوم الجمعة قال للصحافيين، انني على يقين بأن الجميع اليوم وعبر حضورهم الحماسي، سيشاركون بالوعي واليقظة في انتخابات مجلسي خبراء القيادة ومجلس الشورى الإسلامي.

وأضاف أن مشاركة الشعب هذه في انتخابات عام 2013 ( الانتخابات الرئاسية) أدت إلى المفاوضات النووية بين ايران والدول الكبرى، معتبرا أن يوم 26 شباط سيصبح أيضا ورقة ذهبية في المشاركة الذكية للشعب في تقرير مصيره.

وأفاد ظريف بأنه كلما كانت المشاركة الشعبية أكبر، سيفهم العالم أكثر أنه يجب التعاطي مع إيران بلغة الاحترام والتكريم.

وكان وزیر الخارجیة الایراني دعا أبناء الشعب الایراني إلی المشارکة الواسعة في الانتخابات، وكتب في صفحته الشخصیة علی موقع "تویتر": جمیعا سندلی بأصواتنا في الانتخابات (يوم الجمعة) کي لا یقوم أحد بتهدید أي ایراني بتاتا. وشدد علی أن المشارکة الواسعة والذکیة في الانتخابات ستضمن الاقتدار الوطني وتحقیق غد افضل.


حول الموقع

سام برس