سام برس / متابعات
أعلنت روسيا أن عميل الاستخبارات الأميركية السابق إدوارد سنودن تقدم بطلب لجوء سياسي إليها، في وقت قال فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن سنودن يمكنه البقاء في موسكو إذا توقف عن تسريب معلومات عن برامج بلاده التجسسية.
وقال مسؤول في القسم القنصلي بوزارة الخارجية الروسية إن المواطنة البريطانية سارة هاريسون سلمت القسم القنصلي في مطار شيريميتيفو في موسكو طلب لجوء سياسي في روسيا باسم سنودن.
وكان بوتين عرض الاثنين على سنودن الموجود منذ 23 يونيو/حزيران الماضي في ساحة الانتظار بمطار شيريميتيفو البقاء في موسكو إذا توقف عن تسريب معلومات عن برامج بلاده التجسسية وكف عن نشاطه الهادف إلى إلحاق الضرر بالشركاء الأميركيين.
وأكد الرئيس الروسي في مؤتمر صحفي في موسكو على هامش قمة غير رسمية للدول المصدرة للغاز أن بلاده لم يسبق لها أن سلمت أي شخص إلى بلد آخر وليس لديها أي نية للقيام بذلك، مشيرا إلى أنه في أحسن الحالات أجرت بلاده تبادلا بين عناصر من استخباراتها الخارجية وأشخاص معتقلين ومحكومين في روسيا.
وقال بوتين إن المخابرات الروسية لم ولن تتعاون مع سنودن، مشدداً على أنه ليس عميلاً للمخابرات الروسية.
تصريحات بوتين تأتي بعد ساعات من تكليفه ونظيره الأميركي باراك أوباما رئيسي جهازي المخابرات في البلدين بتسوية حالة سنودن الموجود في منطقة الترانزيت بمطار موسكو منذ 23 يونيو/حزيران الماضي، وذلك بعد إلغاء واشنطن جواز سفره ومطالبتها باستلامه بتهمة التجسس.

حول الموقع

سام برس