بقلم / عبد الرحمن بجاش
لن اقول انه كلما مر الوقت صرنا مثل القبيله , لا فالقبيله هي الكيان الاجتماعي الاكثر ذكاء من الاحزاب , بدليل انها استمرت والاحزاب اندثرت , استمرت لانها تنطلق من الواقع , والاحزاب غادرت لانها انطلقت من كتب الفت لواقع آخر لا علاقة لنا به !!! , وكما قال صديقي كنا ((......)) لفلان من الناس لانه (( اقطاعي )) وبالعوده الى تعريف الاقطاعي كما عرفه ماركس او انجلزاو لينين فلا علاقة لفلان بالاقطاع , فمساحة الارض التي يملكها في منطقته التي تعتمد على المطر لا تكاد تعيد له ما يخسره سنويا , وهو كان يصر على زراعتها حبا بالارض ليس الا !!! .

لا يزال الامر ساريا على تقديرنا الاعوج للامور من حولنا , وبما يدور في العالم الذي يدري اين مصالحه ولا ندري نحن !!! , هو يحقق مصلحة كل يوم ونحن يُرمى لنا كل فتره بتقرير مسرب من أي جهاز للمخابرات فنظل نلت ونعجن فيه سنينا وننسى الاهم !! , اتحدث عن العرب كلهم ونحن جزء صغير منه !!! , وخذ على سبيل المثال فصحفنا وقنواتنا عادت لتتحدث عن سايكس بيكو , وسايكس وبيكو هما وزيرين لفرنسا وبريطانيا اتفقتا على تقاسم العالم واطلق على المخطط اسميهما , قيل بعد ذلك ان روسيا ستالين او الاتحاد السوفيتي فضح ما اتفق عليه فلم ينفذ !! , نحن نعيد ونعجن ونلت طوال الوقت انه سيجري تقسيم معظم دول الوطن العربي الى دويلات !! , لا احد وقف مع نفسه وسأ ل : لماذا ؟ والسؤال ضروري لنتبين هل الوضع القائم – وضعنا – اكثر فائدة لهم ام في وضع التقسيم المفترض , ما احنا مقسمين وجاهزين , فلم تقسيم المقسم !! , يقول الاذكياء حقنا : سيقسمو العلويين والشيعة والسنه والزيود والشوافع , طيب ما احنا قد قسمنا انفسنا ولا داعي لكل هذا ومصالحهم مضمونه في ظل هكذا وضع , هم ايها الساده سيعيدون توزيعكم عليهم , هكذا : الملف السوري وما اليه ستتولاه روسيا العائده وليس القادمه كما يصنف حالتها البعض خطأ , وملفنا ستتولاه امريكا , والضفاف التي تتبع كل ملف ستؤول الى المشرف , وفي الاخير فالكبار متفقين ولن يصطدمو بسببكم !!! , هم اذكى من ان يدمرو كل شيء , وانظر فالصراع بعيد عن مناطق الثروات التي هم يستفيدون منها , مثلا هم لن يسمحوان يندلع صراع في الخليج , لكنهم يثيرونه هنا وفي سوريا , أي ان علينا ان نموت دهسا في بلدان اختاروها ميادين لصراعهم بالنيابه , هل فهمنا ؟ فانسو سايكس بيكو , وتذكرو روسيا وامريكا اللتان لهما مصالحهما , ويدريان اين تكون , بقي عليكم ان تدروا ين مصالحكم وتجنبو بلدانكم الدهس !!! .

تذكرو فقط ان الكبار هم من يتحكمان بقواعد اللعبه وانتم جميعا بدون استثناء مجرد ادوات !!! , هم من يقررا متى تندلع ومتى تخمد , وغير هذا يكون مجرد هراء وادعاء فارغ ومجالس قات بساعتها السليمانيه !! , سيظلان هما من يتحكم بكل شيئ الى ان .... , متى ارادا اشعلاها , ومتى ما ارادا اطفآها وسوريا اللحظه خير دليل !! . لله الامر من قبل ومن بعد .
*نقلا من صفحة الكاتب بالفيسبوك

حول الموقع

سام برس