سام برس
قام بابا الفاتيكان، فرنسيس، بغسل وتقبيل أقدام 11 من طالبي اللجوء، خلال القداس المقام بمناسبة عيد الفصح بعد ظهر أمس الخميس، وذلك في أحد مراكز الإقامة لطالبي اللجوء في محلة كاستل نوفو دي بورتو، قرب العاصمة الإيطالية روما. تعد هذه المرة الأولى التي يقوم فيها رأس الكنيسة الكاثوليكية بغسل أقدام لاجئين بمناسبة عيد الفصح.

وبعد الانتهاء من غسل الأقدام التقى فرنسيس بثلاث أسر من طالبي اللجوء الذين يقطنون المركز، وهي أسرة «الأمين» الفلسطينية المكونة من 7 أشخاص، بالإضافة إلى أسرتين من إريتريا هما أسرة «هارون» المكونة من 3 أشخاص، وأسرة «مسفون» المكونة من شخصين، واستمع منهم عن تجربة السفر التي خاضوها في سبيل الوصول إلى أوروبا.وقال بيان صادر عن دولة الفاتيكان، إن الطقس الديني المرتبط بعيد الفصح المسيحي (يتم الاحتفال به بعد أيام) والمتمثل في غسل الأقدام ، قد قرر البابا هذا العام تخصيصه للاجئين والمهاجرين، في لفتة للتذكير بمعاناتهم.
ويعود طقس غسل الأقدام، وفق معتقدات المسيحيين، إلى السيد المسيح الذي قام به قبل العشاء الأخير مع تلاميذه وفق رواية إنجيل يوحنا (الأصحاح 13)، ثم تطور فيما بعد لتتبناه الكنيسة الكاثوليكية بحيث يغسل الكاهن يوم الخميس المقدس (السابق لعيد الفصح) أقدام اثني عشر شخصا يرمزون إلى رسل المسيح. وكان فرنسيس الذي تولى زمام الفاتيكان قبل ثلاثة أعوام (13 مارس/آذار 2013) قد خصص هذا الطقس في عام 2013 لسجناء قاصرين، وفي عام 2014 لعاجزين في مركز لرعاية المسنين، وفي عام 2015 لسجناء في أحد دور التأهيل في العاصمة الإيطالية.
(الأناضول)

حول الموقع

سام برس