فكري قاسم
مصر النيل والأهرامات ومشربيات محمد علي باشا . مصر كليوبترا ونابليون بونابرت واحمد عرابي و رابعة العدوية و رفاعة الطهطاوي وتوفيق الحكيم وأحمد شوقي وبيرم التونسي ويوسف جاهين واحمد فؤاد نجم .
مصر أم كلثوم وعبدالناصر والشيخ إمام وسيد قطب وحرب أكتوبر وعبد الحليم حافظ وأحمد زكي ومحمود الخطيب وأحمد زويل ونجيب محفوظ ومحمدعبدالوهاب وسيد مكاوي وفرج فودة وحامد ابو زيد ونوال الشعرواي وعمار الشريعي ومحمد متولي الشعرواي وعبدالباسط عبدالصمد وعادل أمام وسعاد حسني ويوسف شاهين .
مصر الأزهر والكنيسة وسيدنا الحسين وقهوة الفيشاوي ودار الأوبرا وسائق التاكس الذي يحدثك عن التاريخ كله وهو ينتظر إشارة المرور الخضراء ليمر .
مصر النكته وخفة الظل .. مصر التنوع والبساطة والإنسان الذي يستقبلك ويودعك بنفس الابتسامة : أهلا يابيه ، اتفضل ياباشا .
مصر ثورة 1919 وثورة يوليو وثورة 25 يناير و ثورة تمرد الآن . وأخيرا مصر المؤسسة العسكرية المحترمة والقضاء النزيه والفرح العابر للشعوب . وتؤكد شواهد التاريخ – على الدوام- بأن مصر ليست مجرد مساحة على الخارطة بل هي خارطة لما يمكن أن يصير ومايفترض أن يكون على أن أي بلد مليءبالتفاصيل - تماما كما هي
المحروسة مصر – هو بالتالي بلد لاينهزم ولايموت ، وليس بوسع الصوت الواحد أن يصادر هذا البلد الكبير أو يجيره لصالحه . وها هي المحروسة تقدم للجميع الآن درسها الأخير ، والشاطر من يستوعب ذلك وأما الغبي فهو ذاك الذي سيدقها " طناش" مقتنعا بأن الحياة بنطال ضيق ولايتسع لأكثر من وركين .
Fekry19@gmail.com.
نقلا عن الثورة

حول الموقع

سام برس