سام برس/ عدن- ماجد الداعري
طالب نائب وزير الكهرباء المهندس مبارك التميمي بضرورة الاسراع، في حل كل الاشكاليات المتعلقة بالمحطات الكهربائية واراضيها والمديونيات الخاصة بها وتمكين الفريق التركي من النزول الميداني اليها والاطلاع عن قرب على اوضاعها القائمة وماتحتاجه وتعانيه,مناشدا الجكومة بالتدخل العاجل لانقاذ محطة المنصورة من التوقف والتحرك العاجل لتوفير المازوت وتجنيب سكان المدينة كارثة توقفها عن الخدمة باعتبارها تغطي اليوم مانسبته 60 ميجاوات من حجم الطاقة التوليدية القائمة. وأكد التميمي في تصريح ان الحكومة سبق وأن عقدت أمس اجتماعا خاصا وناقشت مشكلة توفير كادة المازوت التي قال أن باخرتها موجودة ويفترض ان ترسو اليوم بميناء الزيت لتجاوز المشكلة التي أكد أنها ماتزال قائمة وأن المحطة ستتوقف خلال الساعات المقبلة مالم تتدخل الحكومة لتزويدها بالمازوت.

والى ذلك شدد التميمي- في حديثه مع الوفد التركي الزائر لعدن لتفقد مشكلة الكهرباء وماتحتاجه لتجاوز مشكلة العاجز الحاصل- على ضرورة الضغط على عامل الوقت والوصول الى حل لمشكلة الكهرباء بأقرب وقت وتجنب مزيدا من الحملات الاعلامية التي تركز اهتمامها بشكل كبير على مشكلة الكهرباء بعدن,كل المسؤوليين بضرورة التوصل الى حل عاجل لمشكلة الكهرباء بعدن.وقال ان الوفد التركي يتبع شركة عملاقة معروفة بقدراتها على توليد الطاقة وأن البحث معها عن حل لمشلكة كهرباء عدن، يأتي من خلال توفير مايصل من 200 الى 250 ميجاوات من الطاقة لحل جزءا كبيرا من مشكلة الاحتياج المتزايد للطاقة الكهربائية بعدن خاصة مع دخول فصل الصيف وامتحانات اولادنا الطلاب وشهر رمضان المبارك.

ووعد التميمي بالدعم والتعاون من قبل الحكومة مع الفريق في كل مايحتاجة للضغط على عامل الوقت وسرعة الانجاز وتوفير الطاقة لكن بشرط الاسراع والاهتمام بعامل الوقت باعتباره الهم والتحدي الرئيسي الذي يراهن عليه اليوم.
ومن جانبه أبدى الفريق التركي استعداده لتغطية عدن بالكهرباء باقرب وقت مطالبا بتمكينه من النزول الميداني وتفقد أوضاع المحطات الكهربائية الثلاث الرئيسية بعدن والاطلاع على احتياجاتها ومدى توفر المحولات الكهربائية الكافية لتوليد الطاقة والاطلاع على حجم العجز في الطاقة،.

وقالت مصادر مطلعة بالمؤسسة العامة للكهرباء بعدن أن مهمة الفريق التركي الزائر لعدن تتمثل في دراسة المواقع الثلاثة الخاصة بالمحطات الكهربائية بعدن "الحسوة والمنصورة وخور مكسر" وتحديد الاعدادات والتجهيزيات الفنية اللازمة لاستقبال الطاقة العاجلة والاشراف على أعمال الاعدادت والتجهيز لاستقبال التيربينات المتنقلة بتمويل من الامارات. ويسعى الوفد الى التوصل الى تصور متكامل لمشكلة الكهرباء بعدن وحجم الاحتياج وكمية الطاقة المحتاجة وتقييم وضع المحطات القائمة وجاهزيتها وكذا تقييم وضع مطار عدن ودرجة الامان ومدى امكانية استقباله لطائرات عملاقة لانزال معدات الكهرباء.

والى ذلك أكد محافظ عدن اللواء عيدروس الزبيدي، حاجة عدن الماسة الى طاقة اسعافية بشكل عاجل لمواجهة حر الصيف المقبل على سكان المدينة الساحلية.

وقال المحافظ الزبيدي - في كلمة ترحيبة بالوفد التركي،خلال اللقاء الذي جمعه بهم صباح اليوم الخميس، بحضور نائب وزير الكهرباء المهندس مبارك التميمي ومدير مؤسسة الكهرباء بعدن المهندس نجيب الشعبي ومسؤولين بالسلطة المحلية أن عدن بحاجة الى طاقة اسعافية بشكل عاجل قبل دخول الصيف وابدى تأكيده بتعاون السلطات المحلية مع الفريق وتقديم كل مايسهم في توفير طاقة اسعافية عاجلة لانقاذ المدينة قبل دخول الصيف الحار وتجنيب ابناء عدن مزيدا من المعاناة والاعباء في المدينة من أجل الاسراع في تقديم الطاقة الكهربائية الاسعافية بشكل عاجل لعدن.

حول الموقع

سام برس