سام برس
كشف تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية ان ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو ولي العهد الفعلي والمسيطر الاول ذو القبظة الحديدية في المملكة ، وان محمد بن نايف مجرد ولي عهد على "الورق " رغم حب الكثير له من ابناء الشعب السعودي .

وقال "آن بلاك" بإن السعوديين كانوا يتناقلوا بإن بن سلمان فاسد حتى العام 2015م ولأنه شديد القساوة ، ولكنه اليوم يوصف بالطموح والمثابر والمتفتح والمقبل على النقاش بحسب ماتسوقه وسائل الاعلام السعودية .

وأستغرب الكاتب من الدور الكبير الذي يقوم به ولي ولي العهد السعودي ذو الثلاثين ربيعاً لاسيما
عن خطة السعودية المستقبلية 20 - 30 لتنويع اقتصادها والتحرر من الاعتماد الكلي على لنفط ، وانه يعيش بعيداً عن الواقع وأقرب الى الاحلام الوردية.

ويقول "بلاك" أن الخطة التي أعلنتها السعودية أصبحت تحتل العناوين الرئيسية في الصحف، وتقترن دائما بولي ولي العهد، محمد بن سلمان، النجم الصاعد في سياسية المملكة.

ويضيف أن كبارالسن من السعوديين يقولون إنه يذكرهم بالملك عبد العزيز بن سعود، جده لأبيه، ومؤسس الدولة السعودية الحديثة.

ويشرف محمد بن سلمان، رغم حداثة سنه وخبرته القصيرة على خطة التغيير التي بدأت بتعديل حكومي، تنحى فيه وزير النفط المخضرم ، علي النعيمي، عن منصبه لمدير شركة أرامكو، خالد الفالح، الذي يتولى وزارة الطاقة والصناعة والتعدين.

ويضيف بلاك أن بعض الناس متفائلون به لأنه يغير الأشياء، ولكن آخرين يتذكرون الخطط الكبرى التي أعلنت في الماضي بهدف الاستغناء عن النفط، وكيف ان الحكومة تخلت عنها، وهم يرون أنه يعدم التجربة، ولا يتعامل مع الواقع.

ويعتقد كاتب المقال أن ولي العهد على الورق هو محمد بن نايف ، الاكثر تقديراً لدى الحكومات الغربية ، ولكن الكثرين يعتقدون أن الملك سلمان سيضعه جانبا، ويضع الولاية في يد ابنه، محمد بن سلمان.

حول الموقع

سام برس