سام برس
صدرت الطبعة الثانية من كتاب "القرية شيء من التاريخ " للكاتب والمؤلف المبدع الاستاذ / عبدالله علي عبدالله النويرة ، الكتاب يحمل بين دفتيه العديد من الوثائق التاريخية التي كشفها المؤلف لتحكي صورة واقعية وسيرة امام تميز بإدارة الدولة اليمنية في ذلك التاريخ.

الكتاب يحتوي على اكثر من مائة وثلاثين وثيقة معظمها مختومة بختم الامام يحي وفيها الكثير من المعلومات عن تلك الفترة التاريخية الهامة في تاريخ اليمن الحديث.

ويختزل المؤلف فترة تاريخية من تأسيس المملكة المتوكلية اليمنية على يد الامام يحي حميد الدين مروراً بحروبه مع الاتراك اولادريسي وعلاقة الدولة بالمشائخ وكيفية كانت تدار الدولة بواسطتهم باعتبارهم حلقة الوصل بين الدولة والمواطنين .

كما دعم المؤلف الكتاب بعدد من الوثائق عن الزكاة باعتبارها عمود الاقتصاد في الدولة المتوكلية والتطرق الى الاحلاف بين القبائل المتجاورة واهميتها في حفظ الامن والامان في المجتمع اليمني .

كما تبرز الوثائق عدد من العادات والتقاليد والاعراف والصلح بين القبائل في المشاكل التي كانت تحصل بينها وكيفية حل مشاكل القتلى ، في حين ظم الكتاب وثائق وصور لاسناد عثمانية يوجد وطوابع الدمغة ..

حول الموقع

سام برس