سام برس
تعكف وزارة الزراعة والري ممثلة بالإدارة العامة للإرشاد والتدريب الزراعي حاليا على إنتاج وتصوير برنامج تلفزيوني رمضاني في مجال التصنيع الغذائي من المحاصيل الزراعية ذات الوفرة في مواسم الذروة ومن منتجات الثروة الحيوانية.

وأوضح مدير عام الإرشاد والتدريب الزراعي المهندس ماجد المتوكل لوكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ أن البرنامج الممول من صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي يتضمن ثلاثين حلقة تلفزيونية سيتم بثه عبر القنوات الفضائية الرسمية خلال شهر رمضان المبارك ، بحسب ماذكرته وكالة سبأ .

وبين أن البرنامج يجري إنتاجه بطريقة عملية موجهة وبشكل تعليمي وإرشادي يستهدف توعية المزارعين والمزارعات والأسر في المناطق الريفية وربات البيوت وتزويدهن بمعارف التصنيع الغذائي والتجفيف والتعليب وحفظ المواد الغذائية المختلفة وصناعة المربيات وصناعة معجون الصلصة والأجبان المتنوعة لرفع قدراتهن الاقتصادية وتحسين الغذاء .

واعتبر هذا البرنامج أحد الأنشطة الإرشادية لتطوير منتجات غذائية من خلال التصنيع الغذائي حيث يسعى إلى نشر الوعي والمعرفة بكيفية التصنيع الغذائي من المنتجات الزراعية ومنتجات الثروة الحيوانية بما يسهم في تحسين غذاء ومعيشة ودخل المزارعين من خلال معرفة الفرص من التصنيع الغذائي .

ولفت المتوكل إلى أن البرنامج يركز على التعريف بكيفية إنشاء مشاريع لتحسين حياة المرأة والشباب ومكافحة الفقر، إلى جانب تطوير المنتجات الغذائية وإيجاد قنوات التسويق المحلي والخارجي لها، إضافة إلى التدريب على عمليات التصنيع الغذائية المختلفة والاستفادة من فائض المحاصيل الزراعية وتقليل الفاقد .

وبحسب مدير إدارة الإعلام الزراعي المهندس فهد الجنيد فإن مجالات التصنيع الغذائي تتضمن صناعة الأغذية وإنتاج منتجات غذائية متنوعة وحفظ الأغذية بالتجفيف كتجفيف الباميا والطماط والملوخية والبقدونس والبصل.

وذكر أن مجالات التصنيع الغذائي يشمل المربيات كتصنيع مربى الباباي والشمام والجزر والمانجو إلى جانب حفظ الأغذية بالتخليل كمخلل الخيار ومخلل الخضر المشكلة، وكذا حفظ الأغذية بالتعليب كتعليب الخوخ والتفاح وصناعة الصلصة وصناعة الأجبان وصناعة العصائر المختلفة .

وتكمن أهمية الصناعات الغذائية في حفظ الأغذية من التلف وبالتالي سهولة نقلها من المناطق التي فيها فائض إنتاج للمناطق النادرة الإنتاج وكذا تصنيع الفائض من الناتج الزراعي واستنباط أصناف جديدة من المنتجات الغذائية ذات القيمة الغذائية والشرائية وبالتالي المحافظة على ثبات الأسعار وتحسين الدخل وتوفير أصناف عديدة من الغذاء.

حول الموقع

سام برس