بقلم / د.اكرم العجي
لقد كان الناس يموتون باﻷوبئة حين كانوا يجهلون مسببات الأمراض، حيث كانت الجراثيم الخفية المنتشرة في الغذاء والهواء والماء تتحرك بدون علم وإدراك الإنسان، ولكن عندما تمكن الإنسان من اكتشافها أوقفت الأوبئة وتعافى الناس من الآلام وطالت الأعمار التي لم يكن الناس يظنون أنهم يمكنهم أن يتدخلوا فيها، حيث سننها صارت معروفة لديهم.

والآن يموت الناس بالحروب وبالصدامات المسلحة وبالدفاعات الخاطئة، التى لم تظهرلنا سننها. لهذا فإن البلد الذي يحدث فيه حرب هو بلد ملوث فكريا أو بالأصح قذر فكريا ويجب أن لا يقال عنه إنه أصيب بهذه الحرب قضاء وقدرمن الله كما كان يقال عن الأمراض الجسدية - في الفلكلورالشعبي اﻵن- حين يصاب بلد ما بالوباء إنه بلد قذر وجاهل لأنه أصيب بهذه الأوبئة، وهذا المبدأ أو القانون قانون المرض الجسدي إذا جاز التعبير ينطبق على مرض الأفكار، حيث والبلد الغارق في أتون الصراعات والحروب المدمرة - كما سبقت الاشارة- لا نقول إنه قضاء وقدر، وإنما هو أيضا بلد ملوث فكريا، وإن الجراثيم الفكرية هي التي تحدث هذه الآلام والأحزان من فقدان الأموال والارواح.

وبالنظر إلى وقعنا العربي المؤلم والمحزن والمخزي في الوقت نفسه، فكل ما حدث ويحدث بشكل يومي من قتل وهدم وتهجير هو نتاج للفوضى الفكرية الناتجة عن الغلو المذهبي والتشدد الطائفي المسيطر على العقلية العربية، حتى وإن لبست تلك الصراعات ثوبها السياسي فهي بإمتياز صراع بين أقطاب فكرية،جعلت من الدين منطلقا أساسيا لتحيقيق اهدافها السلطوية، مستغلة بذلك جهل وأمية العامة من أبناء المجتمع.

وهنا يقول الفيلسوف العربي "ابن رشد"..أن التجارة بالأديان هي التجارة الرائجة في المجتمعات التي ينتشر فيها الجهل،فإذا أردت التحكم في جاهل، عليك أن تغلف كل باطل بغلاف ديني. ولهذا نشاهد الدين حاضرا وبقوة في معظم صراعاتنا المسلحة سواء في سوريا أو العراق أو ليبيا أو اليمن وإن كان في هذه الأخيرة صراعا سياسيا بإمتياز إلا أنه تحول مع مرور الوقت إلى صراع فكري..بين فكر سني متشدد وفكر شيعي مغالي، وخير دليل على ذلك بروز العديد من المنشورات التي تغذي النزعة الطائفية، ورواج حالة الكره المذهبي بين أبناء الوطن الواحد.

ظاهرة التشكيل الجديد التي تشهدها الساحة اليمنية،تكاد تقترب من التشكيل الطائفي لبعض ساحات البلدان العربية،هذا التشكيل ظاهرة دخيلة على الإسلام ، وبعيدة كل البعد عن قيمه ومبادئه الحنيفة، كما هي بعيدة كل البعد عن قيم مجتمعنا اليمني المعروف بإنسجامة الفكري وتعايشه المذهبي.

مع انتشار الجراثيم المثبطة للعقول العربية تمكنت القوى الطامعة في المنطقة من تأجيج حالة الصراع العربي عن طريق تغذية النزعات الطائفية والعرقية ، وبهذا نجحت القوى الاستعمارية قديما وحديثا في صرف امكانياتنا الفكرية في معارك وهمية أفضت في النهاية إلى صدامات مسلحة ومعها استبيحت الأرواح وانتهكت الحرمات وتشظىت المجتمعات.

لقد انصرف الفكر العربي في معظمه عن التخطيط للمستقبل، وتفرغ لإدارة معاركه مع خصومه الفكريون، ونسي _ أي الفكر العربي _ أن يقوم بواجباته نحو مجتمعة ودينه، وكل ما قام به هو صناعة آلالات بشرية تسيرها تلك الأفكار،وتحمل معها جراثيم الفوضى والقتل والدمار، والتي بدورها مزقت النسيج الاجتماعي للوطن العربي.

لقد اصبح وطنا العربي موبوء بالأمراض الفكرية ذات النزعة الطائفية والمذهبية، التي سيطرت على العقلية العربية ، وجعلتها خارجة عن العقلية العصرية الهادفة إلى الارتقاء بالإنسان وحياته.
لقد انعكس ذلك على نفسية المواطن العربي الذي استسلم لتقليد الحاجات الواردة والوسائل المستوردة، أصبح لا صلة له بعالم الإنتاج سواء كان انتاجا صناعيا أو فكريا،فكريهدف إلى الارتقاء والنهوض بوعي الإنسان العربي وانتشاله من براثن الفقر والجهل والأمية، لقد أصبح المواطن العربي مقلدا لكل شيء حتى الأفكار فهو إما رأسمالي أو اشتراكي.

ومع انتشار السموم المذهبية والنزاعات الطائفية فهناك العديد من الأشخاص في وطنا العليل اليوم من يصومون عن الطعام والشراب تقربا إلى الله ، ولا يصمون عن الدماء والأرواح انتصارا لأفكارهم .
وطنا العربي مثقل بالعلل والأمراض والأوبئة، والأزمات والمشاكل، وطنا مثقل بالفساد والفقر والجهل والأمية،وغيرها من العلل والأزمات المهلكة، لكن كل ذلك هين أمام الأمراض الفكرية والمذهبية التي باتت أخطر وباء يواجهه المجتمع العربي وأكبر مشكلة تهدد نسيجه الاجتماعي.
ومع كلما اوردناه فهناك بلدان وبشر أمثالنا حلو مشكلات الأمراض المتوطنة وتعافى الناس منها، كذلك هناك بلدان تخلصت من الحروب من خلال تحكيم العقول وتغليب المصالح الوطنية على المصالح الضيقة ، وتقديم التنازلات من أجل الأوطان رغبة في الأمن والأمان، وليس على أساس سيطرة وهيمنة، على أساس إقناع يربح فيه الجميع ولا يخسر فيه أحد.

ونحن في وطنا العربي يمكن لنا فعل ذلك، ولكننا لم نتخلص بعد من الجراثيم الفكرية التي تحملها عقولنا و يقتات عليها شبابنا، لهذا فضلنا الإحتكام إلى القوة والعنف، وهذا ما منعنا من التفكير في الارتقاء بوعي مجتمعنا والتخطيط لمستقبل أجيالنا، وهذا واجب الذين بلغوا الرشد في الفكر والذين تخلصوا من إرث الآباء الذين لم يتمكنوا من رؤية حل للمشكلة من دون إزالة الآخر من الوجود.علينا أن نواجه هذه المشكلات بجدية من غير أن يبقى في قلوبنا زوايا ميتة تحتفظ بالجراثيم الفكرية.


حول الموقع

سام برس