سام برس
كلل كليفلاند كافالييرز عودته التاريخية عقب خسارته (3-1) وتوج بلقب الدوري الأميركي للمحترفين للمرة الأولى في تاريخه بالفوز على غولدن ستايت ووريرز في المواجهة السابعة (93-89).

وهذه هي المرة الأولى في تاريخ الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين NBA التي يخسر فيها فريق (3-1) ثم يفوز بثلاث مباريات متتالية محققاً اللقب الإعجازي.
أقيمت المباراة في قاعة "أوركال أرينا" في أواكلاند بولاية كاليفورنيا معقل فريق غولدن ستايت أمام أكثر من 19500 متفرجاً.
ودخل غولدن ستايت ووريرز المباراة وهو حامل اللقب أربع مرات أعوام (1947 – 1956 – 1975 – 2015) علماً بأنه خسر في الدور النهائي ثلاث مرات أعوام 1948 – 1964 – 1967.
فيما بحث كليفلاند كافالييرز عن اللقب الأول في مسيرته، إذ خسر في الدور النهائي مرتين عامي 2007 و2015 وفي المرة الثانية خسر أمام ووريرز تحديداً بأربعة مباريات مقابل مباراتين في الدور النهائي.
وحظي غولدن ستايت قبل مواجهة الحسم فجر اليوم، بتوقعات المراقبين وترجيحات مكاتب المراهنات بعد الموسم النظامي الخارق الذي قدمه فكان أفضل فريق في التاريخ من خلال تحقيق 73 انتصاراً مقابل 9 هزائم فقط، أي بزيادة فوز واحد على شيكاغو بولز بقيادة النجم السابق مايكل جوردان في موسم 1995-1996.
من جانبه حقق كليفلاند بقيادة جيمس، أفضل لاعب في الدوري 4 مرات، إنجازا نادراً من خلال فرض مباراة سابعة على منافسه، ولم يسبق إلا لفريقين فقط تحقيقه هما نيويورك نيكس (1951) ولوس انجليس ليكرز (1966)، لكن أيا منهما لم يستطع إحراز اللقب بخسارته المباراة الفاصلة.
ومثل اللقب التاريخي، مجداً خاصاً للملك ليبرون الذي عاد إلى كليفلاند بعد غياب دام أربعة مواسم قضاها مع فريق ميامي هيت، ووعد جماهير الفريق ومسؤوليه وقتها بتحقيق اللقب، وتمكن أخيراً من الوفاء بوعده محققاً أول لقب رياضي كبير لمدينة كليفلاند عقب فوزها بدوري كرة القدم الأميركي NFL عام 1964.

وبالذهاب للربع الأول نجد أنه بدأ على وقع تنافس وندية شديدين من الفريقين خاصة ووريرز الذي نجح نجمه ستيفن كاري في تسجيل أول ثلاثية له في الأربع دقائق الأولى أنبأت عن استعادته سابق مستواه بعد غياب واضح في المباراتين السابقتين لتصبح النتيجة بعد نهاية الخمس دقائق الأولى تقدم ووريرز 11-8.
من جانبه حاول كافالييرز عدم اتاحة أي فرصة لأصحاب الأرض لتوسيع الفارق والسيطرة على المباراة ونجح إلى حد كبير في الـ15 دقيقة الأولى بذلك بفضل عمل رائع من "الملك" ليبرون جيمس تحت السلة وتسجيله لأكثر من كرة ساحقة، فيما ابتعد محاربو غولدن ستايت عن اللعب تحت السلة وعمدوا إلى الثلاثيات التي تألق فيها أيضاً كلاي تومسون بجانب كاري.

وبشكل عام تألق من غولدن ستايت درايموند غرين بتسجيله في الربع الأول سبع نقاط وحصوله على استحواذين تحت السلة فيما تألق من الفريق في الشق الدفاعي بشكل واضح أندرسون فارجاو.
وازدادت سخونة المباراة مع نهاية الثواني الأخيرة من الربع الأول بفضل الدفاع القوي جداً من كافالييرز الذي عاد بقوة مع نهاية الربع الأول وتقدم بفارق نقطة واحدة (23-22).
*bensport

حول الموقع

سام برس