سام برس
عقدت أمس الثلثاء 27/9/2016 ورشة عمل لمناقشة احتياجات التعليم في اليمن واطلاق حملة العودة الي المدارس وانقاذ التعليم و مساندة استمراريتة و رفع جودتة لعدد 136 منظمة من منظمات المجتمع المدني المحلية المهتمة بقطاع التعليم .

وقد حضر الورشة اﻻستاذ / مجيب الفاتش مدير مكتب وزارة الشئون اﻻجتماعية بامانة العاصمة والذي اكد على ضرورة تضافر كافة الجهود لانجاح العام الدراسي بشكل خاص والتعليم بشكل عام وابدى استعداد امانة العاصمة للتعاون مع مافة الجهود المبذولة وسعادته لهذا اﻻقبال الكبير لهذه الكوكبة من المنظمات الوطنية لمساندة التعليم في بﻻدنا.

كما القى الدكتور/حسن ابو حليقة كلمة التعليم والتي شد فيها على ايدي كل المنظمات المشاركه والشخصيات الوطنية لدعم التعليم كواجب وطني علينا جميعا.

وقد ابدت الاستاذة/ ليلى لطف الثور رئيس الفريق القطري لامانة العاصمة التابع لمنظمة اﻻوتشا التابع للامم المتحدة رئيس منظمة سام للحقوق والتنمية في كلمة اﻻفتتاحية عن شكرها لكافة المنظمات المشاركة والذي يدل على الوعي الكبير لديها بأهمية التعليم وضرورة تكاتف الحميع لنتمكن من مواجهة التحديات وتذليل العقبات بما يساند في استمرار التعليم وتحسين جودته، كما عرضت للمشاركين اهداف الحملة والمشاكل الذي يعاني منها قطاع التعليم في اليمن من اجل تعزيز التنسيق بين منظمات المجتمع المدني لايجاد حلول عملية لها وشددت على ضرورة العمل بروح الفريق الواحد .

كما تم مناقشة مقترحات انشطة الحملة والذي اثرى المشاركون العديد من الجوانب منها ووضع المقترحات البناءه والعملية لتحسين اجاء التعليم والتي اكد الجميع بانها تحتاج الى التنسيق بين المنظمات لتتمكن من تحديد اﻻحتياج الحقيقي و تقسيم العمل فيما بينها لتصل الى المستوى اللائق لضمان استمرار العملية التعليمية وتحسين ادائها وجودتها.

هذا وقد خرجت الورشة بالتوصية الي تنفيذ الاهداف التالية للحملة:

1.تعزيز التنسيق بين المنظمات المحلية من اجل تنفيذ حملة العودة الي المدرسة من حيث تنقيذ انشطة الحملة والتعاون فيما بينهم لتنفيذ الانشطة والبرامج الذي تنوي المنظمات المحلية تنفيذها في المدارس وعمل قاعدة بيانات تستفيد منها جميع منظمات المجتمع المدني المهتمة في التعليم .

2.المساهمة في تعزيز وحشد الجهود والامكانيات من اجل استمرار التعليم في ظل الصراع القائم والعمل على الحفاظ على حق الطالب في التعليم بالتنسيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة .
3. التخفيف من معاناة قطاع التعليم في اليمن والمشاركة في انقاذ التعليم وذلك عبر انشطة حملة العودة الي المدرسة كﻻ بحسب استطاعته وامكانياته .
4.تنمية وتعزيز القيم الاجتماعية ومفاهيم الولاء الوطني وحب التعلم لدى الطلاب كون التعليم واﻻهتمام به اصبح واجبا وطنيا يقع على عاتقنا جميعا حمايته وضمان استنراريته .
5.حشد الجهود التعليمية للمطوعين والداعمين من اجل استمرار التعليم في ظل الصراع القائم في بﻻدنا باعتبار استمرارية التعليم احد الاهداف الثورات الوطنية .
6.التوعية والدعم النفسي للطلاب وذلك عبر حملات توعية ودعم نفسي للطلاب والمعلمين والاخصايين الاجتماعيين في المدارس واولياء اﻻمور.🍃
7. العمل على ايجاد طرق وحلول منطقية بديله لحل ازمة توفر الفصول الدراسية والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للعمل على توفير فصول دراسية اضافية مؤقتة في المدارس الذي تعاني من كثافة الطلاب النازحين .🍃

وقد تم تقسيم المنظمات الى 10قطاعات بحسب عدد مديريات اﻻمانة لتسهيل اليات العمل ، وسيتم تعميم التجربة على بقية المنظمات التي حضرت من عدة محافظات لحضور الورشة منها..ذمار، المحويت، تعز، باﻻضافة الى الحديده..

كما وجهت الاستاذة/ ليلى لطف دعوة للمنظمات الدولية والمحلية والجهات الحكومية ذات العلاقة والتجار للمساهمة في التخفيف من معاناة قطاع التعليم في اليمن كون التعليم لاينتظر وضرورة ان نتكاتف جميعا من اجل الحفاظ علي مستقبل اجيالنا القادمة لنتمكن من مواجهة التحديات التي يواجهها وطننا الغالي، واكدت على شكرها العميق لكل من تفاعلوا مع هذا الواجب الوطني الكبير.

حول الموقع

سام برس