سام برس
طالب جيمي ماكلدوريك منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن بتحقيق مستقل وعاجل بخصوص مجزرة القاعة الكبرى بالعاصمة صنعاء ، الذي راح ضحيتها أكثر من 700 من بينهم 113 شهيداً و607 جريحاً ، 34 جثة متفحمة ، بحسب ما اوردته وزارة الصحة.

وقال ماكلدوريك في مؤتمر صحفي "لقد شاهدنا ما حصل في مجزرة صنعاء وتفاجأنا بما رأيناه"، مشدداً "نطالب بتحقيق عاجل".
وأضاف منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة أن هناك ضغط على المستشفيات، مشيراً إلى أن الأولوية هي لمساعدة الجرحى وإعادة الطيران المدني إلى صنعاء.
في حين، طالب علي تيسير القائم بأعمال وزير حقوق الإنسان في اليمن- الأمم المتحدة بتشكيل لجنة محايدة للتحقيق بمجزرة صنعاء. وأضاف تيسير "لدينا الأدلة على أن منفذ مجزرة صنعاء هو التحالف السعودي".

يذكر ان السعوددية نفت في البداية صلتها بالجريمة الوحشية في وسائل اعلامها ومن ثم تراجعت بتشكيل لجنة تحقيق ، بعد الانتقادات والادانات والاستنكار المحلي والاقليمي والدولي من ايطاليا وبريطانيا وكندا وغيرها وفي مقدمتها الموقف الامريكي الذي قال ان العلاقة مع الرياض ليست شيكاً على بياض ومراجعتها للدعم السعودي .. في حين رفضت السعودية السماح لطائرات إجلاء طبية بنقل جرحى المجزرة لقاعة عزاء آلـ الرويشان بصنعاء،.

كما ابدت السعودية مخاوفها ورفضها من تشكيل لجنة تحقيق دولية قد تؤكد تورط النظام السعودي ومسؤوليته الجنائية عن قصف صالة العزاء الكبرى ، والتي تشبه الى حد كبير تفجيرات 11 سبتمبر في امريكا اذا لم تكن افضع في عدد الضحايا.

حول الموقع

سام برس