سام برس
قالت وسائل إعلام إن الحزب الشيوعي الحاكم في الصين طرد أربعة من كبار مسؤوليه بينهم عسكريان، وذلك في إطار حملة الرئيس "شي جين بينغ" ضد الفساد في جميع القطاعات الحكومية.

وذكر بيان صادر عن اجتماعات الدورة الكاملة السادسة للجنة المركزية الـ 18 للحزب أمس الخميس، أنه "تمت المصادقة على قرارات سابقة بطرد أربعة من كبار مسؤولي الحزب للاشتباه بارتكابهم قضايا فساد، بما فيها تزوير للانتخابات وشراء الأصوات"، بحسب ما أوردته وكالة "شينخوا" الرسمية ، بحسب ماذكرته " الاناضول".

والأربعة هم: الأمين السابق للحزب بمقاطعة لياونينغ "وانغ مين" والنائبة السابقة لأمين الحزب فى بكين "ليو شي ون"، والمسؤولان العسكريان السابقان "فان تشانغ مي" و"نيو تشي تشونغ".

وأوضحت الوكالة أن الحزب أكد قرارات سابقة بطرد "تشانغ مي" و"تشي تشونغ" بعدما أقرّ تقريراً قدمته اللجنة العسكرية المركزية بشأن "مخالفات الانضباط الخطيرة" دون مزيد من التفاصيل.

أما "وانغ مين" المعروف أيضًا أنه عضو بارز في المجلس الوطني لنواب الشعب، فأثبتت التحقيقات أنه كان مسؤولًا عن تزوير خطير للانتخابات، بما في ذلك شراء الأصوات، كما أنه عارض علانية قواعد التقشف وانتهكها ثم حاول التهرب من التحقيق معه.

فيما وُجهت اتهامات لـ "شي ون" لارتكابها عدة مخالفات، منها استغلال المنصب لتحقيق مكاسب لأشخاص آخرين، وتوجيه انتقادات باطلة لمسار الحزب، وعرقلة سير التحقيقات.

وقد تم اتخاذ القرارات السابقة بتجريد المسؤولين من عضويتهما في الحزب من قبل المكتب السياسى للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.


ومنذ أن تعهدت القيادة الصينية بشن حرب شاملة على الفساد في أواخر 2012، تم الإطاحة بالمسؤولين الفاسدين الذين تتراوح درجاتهم الوظيفية بين المستوى الأدنى "ذباب" والمستوى الرفيع "نمور"، بحسب التصنيف الوظيفي في البلاد.

حول الموقع

سام برس