سام برس
تدشن مؤسسة همة شباب للتنمية وشركة "بيبسي" الأيام القادمة بأمانة العاصمة المرحلة الأولى من مشروع مساعدة الأسر المحتاجة على توفير الإنارة باستخدام الطاقة الشمسية.

وأوضح المدير التنفيذي لمؤسسة همة شباب مدير المشروع مفيد الشيباني لوكالة (سبأ) أنه تم البدء بالتحضيرات لتدشين المشروع من خلال التدريب والتركيب في المخازن، كما تم تنفيذ مسح ميداني لعدد من الأحياء على ضوئه تم تحديد الأسر المستهدفة.

وأشار إلى أن المشروع ينفذ خلال العام الجاري على مرحلتين في أمانة العاصمة وضواحيها بناء على مسح نفذته المؤسسة بالتعاون مع أمانة العاصمة ومكتب الشئون الاجتماعية والعمل بالأمانة.. لافتاً إلى أن المرحلة الأولى تستهدف 750 أسرة و250 عمود إنارة في وادي أحمد ومذبح ومنطقة في السنينة، فيما تستهدف المرحلة الثانية بعدد مماثل، منطقة أخرى من السنينة ونقم وقاع القيضي.

وقال " إن لتر من نور، تعد مبادرة عالمية تهدف لتوفير الإضاءة لمن يعانون من انعدام الكهرباء، عبر حلول صديقة للبيئة تعتمد على الطاقة الشمسية".. مشيرا إلى أن مشروع (لتر من نور) يعتمد على استخدام العبوات البلاستيكية المعاد تدويرها، حيث يسهم في إعادة تدوير المخلفات التي قد تلوث البيئة عن طريق إعادة استخدام العبوات البلاستيكية، ما يجعله نموذجاً للتوازن بين البعد الاقتصادي والمعايير البيئية.

وبين مفيد الشيباني أن مشروع لتر من نور يعتمد على الكثير من الأنشطة التي تسعى إلى اكتمال المشروع بمشاركة مجتمعية واسعة .. لافتاً إلى أن أول نشاط تمثل في اختيار المتطوعين وإشراك أبناء المناطق المستهدفة في المشروع لتبدأ أول رحلة في المشروع.

وثمن جهود أمانة العاصمة في تسهيل مهمة المؤسسة لتنفيذ المشروع، وكذا جهود المتطوعين.. داعياً الجميع إلى التعاون في إنجاح هذه المبادرات الهادفة إلى مساعدة الأسر المحتاجة.

ويأتي تنفيذ المشروع في وقت تشهد فيه اليمن انقطاع كلي للكهرباء يرافق ذلك وضعٍ إقتصادي خانق، وقد لجأت الأسر إلى توفير حلول مؤقتة من خلال الطاقة البديلة عبر الطاقة الشمسية فيما الأسر المعدمة والفقيرة عجزت عن توفيرها، وهو ما يضفي على مثل هذه المشاريع أهمية للتخفيف من معاناة تلك الأسر.

حول الموقع

سام برس