سام برس
نفذت جمعية العون المباشر مكتب اليمن خلال أكتوبر الماضي ثلاثة مشاريع مياه مستدامة استهدفت أكثر من 18 ألف و500 حالة في ثلاث محافظات.

وأوضحت مديرة مكتب جمعية العون المباشر في اليمن سعود العسعوسي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الجمعية نفذت بالتنسيق مع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف ثلاثة مشاريع مياه مستدامة في محافظات المحويت وحجة وتعز خلال أكتوبر الماضي .

وأشارت إلى أن الجمعية تهدف من خلال هذه المشاريع توفير مياه صالحة للشرب والحد من إنتشار الأمراض الوبائية بسبب المياه الملوثة، بالإضافة إلى الإسهام في تخفيف معاناة الناس في جلب المياه وخاصة النساء والأطفال والحد من هجرة السكان بسبب انعدام خدمات المياه.

وذكرت أن جمعية العون وفي إطار تركيزها على المشاريع الخدمية وفي مقدمتها مشايع المياه المستدامة نفذت أكثر من 17 مشروع نوعي باليمن في مجال المياه منذ 2013م.

ولفتت العسعوسي إلى أن الجمعية أدرجت ضمن خطتها السنوية للعام الجاري تنفيذ 10 مشاريع مياه "بناء السدود وتوسيع آبار وعمل خزانات حصاد مياه الأمطار "، وتنفيذ شبكات ضخ المياه إلى القرى في محافظات مختلفة وأيضاً عمل محطات معالجة بالطاقة الشمسية.

ووفقا لمديرة مكتب جمعية العون المباشر في اليمن فإن إهتمام الجميعة بمشايع المياه المستدامة جاء من نتائج إحصائيات المنظمات الدولية والإقليمية العاملة في اليمن التي تبين أن أكثر من 19 مليون و300 ألف من أجمالي سكان اليمن يعانون من قلة في الخدمات المائية والصرف الصحي .

فيما أوضح مسئول مشاريع المياه بمكتب العون في اليمن المهندس عادل هزاع أن العون المباشر نفذت المشروع الأول في مديرية الشمايتين بمحافظة تعز.

وأشار إلى أنه تم تركيب وحدتي وغرف ضخ أنابيب حديدية لمشروع الوحدة في الشمايتين ، بالإضافة إلى تنفيذ خطوط الضخ للخزانات المنفذة ومنها إلى القرى المجاورة والبعيدة ضمن هذا المشروع الذي استهدف أكثر من تعسة آلاف نسمة في المنطقة.

وذكر أن العون نفذت المشروع الثاني في منطقة العرقوب بمحافظة المحويت وقامت بشراء وتوريد وتركيب وحدة ضخ أفقية تعمل بالديزل لضخ مياه الشرب إلى سكان المنطقة التي يستفيد من هذا المشروع أكثر من ستة آلاف نسمة.

ولفت هزاع إلى أن المشروع الثالث للعون المباشر في مجال المياه نفذ في محافظة حجة بإنجاز وحدة معالجة لمياه الشرب بالطاقة الشمسية لمشروع دير العقم بحجة التي يستفيد منها ثلاثة آلاف و500 نسمة من أبناء المنطقة.

يذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ ثلاثين عاماً، وتعمل جمعية العون المباشر في اليمن كأول دولة في الجزيرة العربية تركز أنشطتها على الجوانب الصحية وخدمات المياه ومحاربة الفقروتطوير الكفاءات البشرية وخلق روح التعاون والإبداع.

حول الموقع

سام برس