سام برس
كشفت ايرلندا فضيحة جديدة من مسلسل التزوير والاغتيالات برعاية السفير الاسرائيلي في ايرلندا وجهاز الموساد ، مما ادى الى تصاعد الازمة الدبلوماسية والسياسية بين البلدين .

قالت مصادر سياسيّة رفيعة في تل أبيب أنّ دبلن وجهّت إنذارًا حادًّا للدولة العبريّة حول قضية مُواصلة استخدام الموساد الإسرائيليّ لجوازات السفر الأيرلنديّة المُزورّة في تنفيذ عمليات اغتيال شخصيات فلسطينيّةٍ وعربيّةٍ.

وبحسب صحيفة (يديعوت أحرونوت) العبريّة، فقد جاء الإنذار الأيرلندي، شديد اللهجة، بعد أنْ أدلى سفير تل أبيب في دبلن، زئيف بوكر بحديث صحافيٍّ لإذاعةٍ محليّةٍ أيرلنديّةٍ، ورفض من خلاله التعهّد بأنّ بلاده لن تستخدم جوازات السفر الأيرلنديّة لمُواصلة عمليات الموساد. وبحسب الصحيفة العبريّة قال السفير بوكر: “لا أضمنّ شيء، أنا رجل دبلوماسيّ وأعمل في وزارة الخارجية”
.
وكان الموساد الإسرائيليّ قد استخدم جوازات سفر ايرلنديّة مزورة لدخول دبي، واغتيال القياديّ الفلسطينيّ من حركة “حماس″ محمود المبحوح، في كانون الثاني (يناير) من العام 2010 الأمر الذي أثار غضبًا واسعًا ، بحسب ماذكره " رأي اليوم".

وصرح مصدر مسؤول في السفارة الإسرائيليّة حينها بأنّه تمّ استخدام ستة جوازات سفر مزورة، بعضها يحمل أرقامًا حقيقة، وأوضحت السفارة بأنّ هذا الحادث يضع الأمن الايرلنديّ في موقف حرج.
أمّا الحكومة الأيرلندية فقد أعلنت آنذاك أنّها ستطرد دبلوماسيًا إسرائيليًا وذلك ردًا على استخدام جوازات سفر أيرلندية مزورة في اغتيال المبحوح.

وقال بيان لوزير الخارجية الايرلندي مايكل مارتن إنّ التحقيق الذي قامت به السلطات الايرلندية يُشير بوضوح إلى تورط وكالة مخابرات أجنبّية، وهناك أسباب مقنعة للاعتقاد بأنّ إسرائيل مسؤولة عمّا جرى.
كما قررت الحكومة الأيرلنديّة أنّه للاحتجاج على هذا العمل غير المقبول فإنّه سيطلب من إسرائيل سحب عضو غير محدد من (أعضاء) سفارتها في دبلن.

على صلةٍ بما سلف، فإنّ عميلاً سابقًا لـ”الموساد” نشر في إسرائيل رواية باسم (دبي) تدور أحداثها حول اغتيال المبحوح. وكتب العميل السابق لـ”الموساد”، واسمه يومي عيني، الرواية ونشرها حول هذا الموضوع الحساس لأنّه بحسبه من المهم جدًا لي أنْ اظهر أنّه ليس هناك في العالم جهاز غير “الموساد” مؤهّل لتنفيذ عمل كالذي تمّ في دبي، ومن اجل أنْ يعود الخوف ويستوطن قلوب أعدائنا، على حدّ تعبيره.ام الإسرائيليّة والأجنبيّة. والبقية كانت من وحي خياله الخاص، بما في ذلك الإجابة على السؤال : كيف اغتيل المبحوح؟.

حول الموقع

سام برس