سام برس
قالت الخارجية الأمريكية، انه من المقرر أن يلتقي جون كيري بالسلطان قابوس بن سعيد، ووزير الخارجية ، يوسف بن علوي ، للتوصل إلى تسوية سياسية بشأن اليمن.

وذكرت وسائل اعلام خارجية ، ان وزير الخارجية الامريكي يصل مساء اليوم الاحد الى العاصمة العمانية مسقط ، لاجراء مباحثات مع وفد " انصار الله " الحوثيين" للتوصل الى تسوية سياسية من شأنها انها الحرب واحلال السلام في اليمن .

وتأتي خطوات كيري في محاولة لانجاح المبادرة التي قدمها قبل فترة للوفد الوطني الذي رحب بها وتحفظ على بعض بنودها " بمايسمى الطرف الثالث " كما سلمت نسخة منها لحكومة هادي ، ومن المتوقع ايضاً ان يناقش كيري مع وفد الحوثيين في عمان " التهدئة " في جبهة ماوراء الحدود " عسير ونجران وجيزان ، ومناقشة مبادرة المبعوث الاممي ولد الشيخ الاخيرة التي اعتبرها الرئيس السابق علي عبدالله صالح أرضية للتفاوض ، كما عبر الوفد الوطني عن ترحيبه بها وابدا بعد ملاحظاته وتحفظاته عليها .

في حين اعلن الرئيس المنتهية ولايته عبدربه منصور هادي رفضه للمبادرة الاممية المقدمة من قبل المبعوث الاممي ولد الشيخ من العاصمة السعودية الرياض وكرر رفضة في جيبوتي ، ورجح العالمون ببواطن الامور ان رفض هادي للمبادرة هو نتيجة لتسريبات من ان نائب هادي المعزول رئيس الحكومة السابق " خالد بحاح " قد يصبح الرئيس اليمني في أي تسوية سياسية قادمة كونه الشخص الذي يمثل الشرعية الحقيقية.

وأكد مصدر سياسي رفيع المستوى " لسام برس" ان المخابرات السعودية تحتجز " هادي "وكبار المسؤولين فيما يسمى بالشرعية ، وانهم تحت الاقامة الجبرية في الفنادق وبعض الفلل المخصصة لهم ، ولايتحركون الى اي مكان في الداخل او المشاركات الخارجية في جيبوتي وغيرها من الدول ، إلا وفق برنامج مُعد مسبقاً بما يخدم النظام السعودي وأن حراسة مشددة وغير عادية تتواصل على مدار الـ 24 ساعة من قبل المخابرات السعودية.

حول الموقع

سام برس