سام برس
في تطور خطير ، اعلن الجيش الاسرائيلي اغلاق مطار " حيفا" والميناء والمدارس والمنشئات العسكرية وقطع الطرق ونقل المساجين والمعتقلين اليوم الخميس ، كما تم استدعاء كتيبتين من قيادة الجبهة الداخلية وقوات احتياط للمساعدة في إطفاء الحرائق المندلعة في مدينة حيفا شمالي البلاد، والتي شهدت عمليات لإجلاء السكان من عشرات المنازل وإخلاء مساجين من معتقلين .

وقال متحدث باسم الجيش "في ضوء الحرائق المشتعلة في مدينة حيفا، تم استدعاء كتيبتيْن من قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية بالإضافة إلى جنود احتياط لأغراض تنفيذ مهام مساندة في المدينة" ، وان أضرارا دمرت مئات المنازل وأجلي آلاف الناس من منازلهم ، بالاضافة الى اختناقات في صفوف بعضهم.

وقدمت قيادة الجبهة الداخلية، وفق المتحدث، مساعدة للشرطة والإطفاء بالعتاد والقوات، في حين أخلت السلطات سجني الدامون وكرميئيل وأغلقت المطار والميناء في حيفا ، وقالت الشرطة ان الحريق بدأ منذ ثلاثة ايام في قرية نفيه شالوم قرب القدس .

وكان رئيس بلدية حيفا، يونا ياهف، قال للقناة الثانية الإسرائيلية إن هناك عدة مناطق تشتعل بها النيران في المدينة، حيث أجبرت الحرائق السلطات على قطع الطرق وإغلاق المدارس وإجلاء مئات السكان من بعض الأحياء.

وأشار ياهف إلى وجود مؤشرات على أن سبب أحد الحرائق هو قيام شخص ما "بإلقاء سيجارة في منطقة مليئة بالزيوت والسوائل القابلة للاشتعال" في احدى المناطق الصناعية.
غير ان الظروف المناخية وهبوب الرياح قد يكون وراء انتشار الحرائق بهذه السرعة المذهلة.

حول الموقع

سام برس