سام برس / شمس الدين العوني
بمشاركة 79 مبدعة من مختلف جهات البلاد، وخاصة ولايات المنستير، قفصة، تونس، بن عروس، القيروان، سوسة، صفاقس، المهدية، توزر، قابس وأريانة تنطلق يوم 25 نوفمبر الجاري فعاليات الدورة السادسة عشر (16) من الملتقى الوطني للمبدعات العصاميات في التعبير التشكيلي والذي يُعتبر تظاهرة غير مسبوقة على المستوى العربي، فضلا عن مشاركة الفنانة التشكيلية البحرينية زكية زادا والتي تنزل ضيفة شرف على التظاهرة.

ويكتسب الملتقى خصوصيته وطرافته من كونه يعمل على تقديم إبداعات النساء العصاميات بعيدا عن التكوين الأكاديمي والتقيّد بمدارس الفنّ التشكيلي، فضلا ع كونه أصبح منجما خرّج عددا من الأسماء التي باتت فاعلة اليوم في المشهد التشكيلي التونسي ليس محليّا فقط بل وعلى المستوى العربي والدولي.

ويستعدّ المركب الثقافي بالمنستير لإستقبال عدد كبير من المبدعات العصاميات في التعبير التشكيلي، وذلك على مدى أيام 25 و26 و27 نوفمبر الجاري، حيث تلتئم فعاليات الدورة السادسة عشرة من الملتقى الوطني للمبدعات العصاميات في التعبير التشكيلي.

وتنطلق الفعاليات اليوم الجمعة 25 نوفمبر في الثالثة بعد الظهر باستقبال المشاركات بالمركب الثقافي، وفي السهرة يلتئم "لقاء المبدعات" حول البحث عن الذات وتنوّع الآفاق التشكيلية.

اليوم الثاني تنطلق الفعاليات في التاسعة صباحا بافتتاح عمل الورشات الجماعية تحت عنوان "مساحات في التعبير التشكيلي الحر بفضاءات المركب الثقافي، وهي ورشة الرسكلة وتطويع المواد بإشراف الفنان محمود الخليفي وورشة الحفر على المعادن "ظلال وإضاءة) بإشراف الفنان عبد العزيز المعلال وورشة الفسيفساء بإشراف الفنان كريم كريّ وورشة التصوير الفوتوغرافي (نظرات متقاطعة) بإشراف الفنان عمر عبادة حرز الله وورشة الرسم المائي (مناجاة الألوان) بإشراف الفنان ياسين قلالة .

في الخامسة مساء يتمّ الإفتتاح الرسمي بتدشين المعرض الجماعي الذي يحمل عنوان "فينوس... وهواجس الجمال في التعبير التشكيلي"، وفي العاشرة ليلا مداخلة علمية بعنوان "الممارسات الجديدة في الفنون المرئية" للأستاذين سامي بشير وسكينة ساسي ثمّ قراءات في أعمال المبدعات بإشراف الفنانين الصادق قمش وسامي بشير.

اليوم الختامي للتظاهرة ينطلق في التاسعة صباحا بمواصلة أشغال الورشات وعرض أعمالها تحت عنوان "تصوّرات ورؤى فنيّة" وفي الخامسة مساء ينتظم حفل الإختتام بعرض موسيقي بعنوان "نساء بلادي" لمجموعة الشباب للموسيقى العربية ويتخلّل الحفل تكريم المشاركات في الملتقى وتسليم مديالية اللمسة العصامية وتكريم قيدومة العصاميات.

حول الموقع

سام برس