سام برس
بدأ بصنعاء اليوم الاجتماع الدوري لمنسقي الترصد لمرض الحصبة والحصبة الألمانية والشلل الرخو الحاد في المحافظات .

ويناقش الاجتماع الذي يضم ممثلي الترصد في 23 محافظة على مدى يومين وضع الحصبة والحصبة الألمانية خلال العام الجاري ، فضلا عن مناقشة خطة الطوارئ للعام القادم للكشف المبكر عن الأوبئة قبل وقوعها .

كما سيتم استعراض مؤشرات التحصين الخاصة بالشلل والحصبة والشلل الرخو الحاد خلال العام 2016م ، بالإضافة إلى تقييم ومراجعة أداء ترصد الأوبئة خلال الفترة السابقة ومعالجة السلبيات للحد من انتشارها وتلافيها مستقبلا من أجل يمن خال من الحصبة والحصبة الألمانية.

وفي الاجتماع أكد مدير عام مكافحة الأمراض والترصد الوبائي الدكتور عبدالحكيم الكحلاني والمنسق الوطني لترصد الحصبة والحصبة الألمانية الدكتورة ندى مطهر تقي أهمية الاجتماع في تقييم أداء الترصد للفترة السابقة ووضع خطة طارئة للعام القادم للكشف المبكر للأوبئة قبل وقوعها .

وأشارا إلى أنه رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد إلا أن العمل جارٍ في عمل الترصد ، لافتين إلى أنه تم خلال هذا العام التدريب على الترصد المجتمعي وزيادة المواقع التابعة للترصد عما كانت عليه في عام 2015م ،مشيرين إلى أنه تم تقييم أداء برنامجي الترصد للحصبة والحصبة الألمانية والشلل في محافظات الجمهورية.

وأشاد الكحلاني وتقي بجهود أفراد فرق الترصد في جميع المستويات المركزية والطرفية، وثمنا كل ما تقوم به منظمة الصحة العالمية من دعم للقطاع الصحي في اليمن وخاصة برنامج الترصد الوبائي .

من جانبها استعرضت نائبة ممثل الصحة العالمية الدكتورة اكجيمال ماغتيموفا أنشطة المنظمة في دعم القطاع الصحي وبرنامج الترصد الوبائي من اجل السيطرة على الأمراض المعدية والوقاية من الأوبئة .

وأشارت إلى أن المنظمة تعمل مع وزارة الصحة العامة والسكان من أجل القضاء على الأوبئة خاصة الحصبة ، داعية الجميع إلى التعاون والتكاتف والمساهمة في جعل اليمن خالية من هذه الأمراض .

سبأ

حول الموقع

سام برس