سام برس
قدم الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، أمس الأحد شكرة العميق للسلطان التركي رجب طيب اردوغان ، خلال اتصال هاتفي ، على مساعدة تركيا في إخماد الحرائق التي اندلعت في إسرائيل لمدة 5 أيام وحولت دولة الاحتلال الاسرائيلي الى كتلة من الجحيم والدخان.

ونقل موقع "إسرائيل ناشيونال نيوز" قول ريفلين لأردوغان إنه التقى برجال الإطفاء الأتراك وشكرهم على "العمل الرائع الذي قاموا به" ، وقال أريد أن أشكركم من أعماق قلوبنا لمساعدتكم لنا عندما كنا في الحاجة للمساعدة في مكافحة الحرائق".

من جهته، شكر أردوغان الرئيس الإسرائيلي على كلماته، وقال "بمجرد أن علمت بخبر النيران التي تلتهم المحميات الطبيعية والغابات الإسرائيلية، قررت إرسال الدعم والمساعدة" ، معبراً عن متانة العلاقات واهميتها في المنطقة.


وساهمت تركيا في إطفاء النيران من خلال إرسال طائرات خاصة بمكافحة الحرائق، بمساعدة رجال إطفاء فلسطينيين وفرق طوارئ من اليونان وقبرص وكرواتيا وإيطاليا وروسيا وأميركا.

وكانت مدينة حيفا الأكثر تضررا من الحرائق، حيث دمرت فيها أكثر من 527 منزلا، وفقا لإحصاء أجرته صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية.

في حين علق عدد من السياسيين والمثقفين وعلماء سنة وشيعة بإن سلطان المسلمين "اردوغان" كثيراً ما يشعل الحرائق في منطقة الشرق الاوسط وقلوب أطفالها المتفحمة والمخضبة بالدماء، لاسيما في سوريا والعراق وغيرها من الدول العربية الفلسطينيين الذين يعيشون تحت نيران ورصاص الاحتلال ، متناسياً انسانيته في الدول المتسبب في دمارها ، ومفعلاً لها في اطفاء حرائق اليهود في مقابل السكوت على اعتقال الالاف من المعارضين من العسكريين والعلماء والمثقفين والسياسيين والقضاة والمعلمين وغيرهم من الاتراك المحسوبين على جماعة وغولن والاكراد.

حول الموقع

سام برس