سام برس
كشفت وسائل اعلام ان السعودية توصلت الى اتفاق مبدئي مع حكومة جيبوتي على اقامة قاعدة عسكرية في السواحل الجيبوتية ، وأكد وزير الخارجية الجيبوتي بإن التنسيق الامني بين والعسكري مع السعودية على درجة عالية ، في حين قال عسكريون ان السعودية قدمت اغراءات مالية كبيرة لمراكز القوى النافذه في جيبوتي للحصول على تسهيلات اقامة القاعدة لتهديد امن واستقرار اليمن.

وتحدث وزير الخارجية الجيبوتي محمد علي يوسف لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية عن "أن مسؤولين عسكريين سعوديين وجيبوتيين تبادلوا الزيارات خلال الفترة الماضية والتي تم في إطارها وضع مشروع مسودة اتفاق أمني وعسكري واستراتيجي.. ما زال تحت الدراسة"، مشيرا إلى أن بلاده تتوقع أن يتم التوقيع على هذه الوثيقة "في القريب العاجل".

ذكرت صحيفة سعودية أن وزير خارجية جيبوتي قال: إن حكومة بلاده "وافقت مبدئيا" على إقامة قاعدة عسكرية سعودية على أراضيها، مؤكدا أنها ترحب بوجود المملكة العسكري في جيبوتي.

كما أضاف يوسف أن قادة عسكريين سعوديين أجروا "زيارة استكشافية... إلى بعض المناطق الجيبوتية التي ستستضيف هذا الوجود العسكري السعودي"، لافتا إلى أنه "جرى تحديد بعض المواقع في الساحل الجيبوتي" لإقامة القاعدة فيها.

وأكد وزير الخارجية الجيبوتي على أنه "لا تردد في هذا الموضوع"! موضحا أنه "إذا استغرق استكمال هذه الإجراءات بعض الوقت" فسيكون ذلك "لأسباب فنية فقط"، في إشارة الى المبالغ التي سيستلمها المسؤولون في جيبوتي لقاء ذلك!، بحسب روسيا اليوم

وأضاف يوسف أنه "ليس هناك أي سبب سياسي" للتأخير في عملية تطبيق مشروع إقامة القاعدة السعودية في بلاده، قائلا: إن حكومة جيبوتي وافقت بل شجعت على "أن يكون للمملكة ولأي دولة عربية وجود عسكري في جيبوتي نظرا لما يحدث... في المنطقة"، حسب زعمه.

وتولي السعودية أهمية ملموسة لعلاقاتها مع جيبوتي نظرا للموقع الجغرافي لهذه البلاد وقدرتها على تسهيل تنفيذ العدوان السعودي في السواحل اليمنية الممتدة من ميدي بحجة، إلى المخا بتعز.

يذكر ان مساحة جيبوتي جيبوتي 23 ألف كيلومتر مربع ، ويسكنها نحو 830 ألف نسمة وقدمت تسهيلات كبيرة للنفوذ الفرنسي والامريكي والياباني والايطالي .

وأخيراً ابرمت السعودية اتفاق مبدئي للاهمية الاستراتيجية لدولة جيبوتي التي تحاذي سواحلها باب المندب ، بحيث تمكنها القاعدة العسكرية من السيطرة على الممر المائي وشن هجمات على المدن والسواحل اليمنية

حول الموقع

سام برس