سام برس
 التقى وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الطب العلاجي الدكتورناصر العرجلي  بصنعاء اليوم نائب رئيس بعثةاللجنة الدولية للصليب الاحمر يوهانس براور ومسؤولة الصحة باللجنة السيدة بلير . 
 
ناقش اللقاء مجالات التعاون بين الوزارة واللجنة الدولية وإمكانية توسيع الدعم المقدم من اللجنة لتشمل مجالات الطوارئ والأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة خاصة السرطان والغسيل الكلوي وامراض السكر . 

وفي اللقاء ثمن وكيل الوزارة لقطاع الطب العلاجي جهود بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر في اليمن خاصةفي ظل الظروف التي تمر بها البلاد جراء العدوان السعودي الامريكي وحصاره الجائر .

كما أشاد بالدور الفاعل للجنة  في دعم المجال الصحي ومتطلباته ومساهمتها في إنقاذالوضع الانساني والصحي في اليمن،وحرصها على تأدية واجبها رغم ما يفرضه العدوان من صعوباتوعراقيل تجاه اعمالها الانسانية.

وأشار الدكتور العرجلي  إلى أهمية تقديم المزيد من الدعم خاصة في ظل الظروف التي تعاني منها الوزارة من نقص في الادوية خاصة المتعلقة بالأمراض المزمنة كالفشل الكلوي وأدوية مرض السكر " الانسولين"والأمراض المزمنة الاخرى .

وطالب الدكتورالعرجلي من الصليب الاحمر الايفاء بالتزامها وبما تعهدت به بتوفير ادوية زارعي الكلى والسكري ودعمها لمراكز الغسيل الكلوي في عدد من محافظات الجمهورية .. مشيرا الى الوضع الكارثي الذي يواجه عمل مراكز الغسيل الكلوي وبعضها مهدد بالإغلاق نتيجةانعدام الادوية والمحاليل الطبية ، مؤكدا على حيادية القطاع الصحي في تقديم خدماته لكافة ابناء الوطن في مختلف محافظات الجمهورية . واستعرض وكيل الوزارة لقطاع الطب العلاجي الوضع الإنساني في البلاد والآثار والتحديات التي تواجه القطاع الصحي وكذا انعدام الأدوية والمستلزمات الطبية، مشيرا إلى أن هناك اكثر من 60 ألف شهيد وجريح نتيجة العدوان .واكد ان وزارة الصحة  ستعمل على تسهيل وتسيير أعمال وأنشطة اللجنةالدولية للصليب الاحمر في البلاد وتذليل كافة الصعوبات للقيام بدورها الانساني في اليمن .. لافتا إلى ضرورة التنسيق بين الوزارة  واللجنة بما يضمن تحقيق الأهداف المشتركة لتقديمالخدمات الصحية للمواطنين

.من جانبهما اكد نائب رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر يوهانسبراور ومسؤولة الصحة باللجنة السيدة بلير استمرار دعم البعثة لليمن و تقديم الخدمات الصحية للمستفيدين و المحتاجين خاصة في ظل الوضع التي تمر به اليمن و الذي يستدعي مواصلةو تعزيز الجهود الإنسانية .  وأشادا  بدور وزارة الصحة في  تذليل كافة الصعوبات التى واجهت البعثة خلال عملهارغم الاخطار والصعوبات الناتجة عن الحرب والاحداث  التي تشهدها اليمن.

حول الموقع

سام برس