سام برس / شمس الدين العوني

دروب اللون و التلوين طويلة و شاقة و صعبة و ما يهيم بها غير متيم يقول بالقماشة كحالة مغايرة طافحة بالوجد لا يرتجي صاحبها غير هذا الترحال البعيد في أتون الأسئلة و الكشف و الاكتشاف..


هكذا تبدو الفكرة التي تبحث عن هذا الدرب غير أن العبارة التشكيلية و في أحايين أخرى تذهب مذاهب غير تلك التي نذكر فهي تتخير أساليبها و جمالياتها من بساطة الأحوال و ما يعتمل في الدواخل من شجن و غناء خافت آن البوح به وفق معادلة البساطة و العمق لتبرز بذلك فكرة التلوين بحسب حاجة الفنان و بما يقترحه الكائن من ثقافة جاب دروبها ليقول بالذات و حميمية حكاياتها من طفولة عابرة الى ذكرى و في كل ذلك يظل الحنين سيدا قبل التلوين و بعده...


هكذا نذهب باتجاه عوالم الرسامة كنزة بن يحيى التي ذهبت بفكرتها الى عوالم الهوية و التراث و الوجوه و المناظر متعددة الألوان ..


هي فنانة حرصت على التمسك بالبصمة في تعاطيها مع الثقافة التي تشبعت بها


فهي ترى في التراث عالما ثريا يصلح في ابداء ما به من بصمة تحتاجها الذات في حراكها اليومي و خاصة الآن و هنا تجاه تثبيت الينابيع و العلامات و ما من شأنه تجسير الهوة ضمن المثاقفة و التواصل مع الآخر...


في لوحة " نصف نظرة " تشتغل الرسامة كنزة بن يحيى على هيئة النظر لفتاة بلباسها التقليدي الذي يعود الى جهات الساحل ..في اللوحة نظرة تبرز و تكبر و تتضح بانتصافها حيث القول بالبراءة و الحلم و الانتظار..و هكذا..


النظر عنوان تواصل و اكتشاف و القول بالحياة..ترى ماذا قالت الألوان للرسامة بن يحيى و هي تمضي في فكرة هذا العمل..و كيف تحاور فتاة قماشتها و هي تراوح بين التلوين و المحو و التلوين و التثبيت لهذا الوجه الممتلئ بالنظر ضمن رسمه في هيئة نصف وجه..


تلك الزّرقة


سوف تتعوّدها أصواتك


القادمة من أعمدة النسيان


ولك إذن


أن تمرحي


مثل أطفال جدد


بلا ذاكرة...


انها لعبة التشكيل حيث اللون ذاك المجال للقول بالحالة القصوى من النظر في مفردة لونية تنتصف لتعبر أيضا عن عنفوان اللغة و العبارة التشكيلية ..


ثمة في هذه اللوحة حالة من حالات أيامنا هذه ..نعم ينظر الأطفال بكثير من الأسئلة الى من حولهم ...


هل هي نظرة احتجاج على أكوان يهزها الخراب ..هل هي نظرة تستبطن صرخة الطفل المدوية نشدانا لسلام الحال و الأكوان...و الكلمات..و هل هي عبارة اللون في هذا التمجيد للينابيع و التراث و اللباس التقليدي قولا بالصمود تجاه غول العولمة و التنميط الثقافي و اندثار الخصائص و الهويات..


ماذا يقول الفتى لأشيائه؟


والبلاد، على ضمإ عظيم


تيه... فوضى


هل يفشي سرّ هذي العيون أم يحفل بزرقة المساء؟


بأيّ صمت يلوذ


والخريطة ضاقت


بمائها والأمنيات


همّ العاشق بالورد يناجيه


يا أيّها الورد أرحني...أزحني


من موتي...


أنّى للفصول الثقيلة أن تعشقها النوارس.........


في هذه اللوحة التي قدمتها الفنانة التشكيلية و المربية كنزة بن يحيى بمعرض لها بالساحل التونسي حكاية بل حكايات متعددة القراءة و التأويل رغم وضوح الموضوع لدى المتلقي و لكن في الفن ثمة قراءات أخرى للمقروء ..


نصف نظرة عمل ضمن أعمال فنية حرصت الرسامة كنزة بن يحيى على تعدد تيمات اشتغالاتها  وفق نظرتها المخصوصة للعلاقة بين الفنان و المجتمع الى جانب التعاطي مع ما هو بسيط و عميق كامن فينا ...و ما الفن سوى هذا الوعي باللحظة و الذات و الآخرين ..


حول الموقع

سام برس