سام برس/ متابعات

ترامب الرئيس الـ 45 لأمريكا يؤدي اليمين الدستورية ويؤكد في خطاب القسم:
ترامب ..أولوياتنا إعادة أمريكا إلى الصدارة ومحاربة " الإرهاب" والحفاظ على التحالفات القديمة


تقرير / أحمد عبدالله الشاوش




وأخيراً ترجل الرئيس الأمريكي الجديد " دونالد ترامب " طريقه لرئاسة الولايات المتحدة الامريكية  ووطأة قدماه سجاد البيت الأبيض وتصافح مع أوباما بعد الترحيب به وأخذ صور تذكارية وفتحت له الأبواب المغلقة بعد دموع أوباما المؤثرة في خطبة الوداع ،  والسجال الكبير والمناظرات العجيبة التي جذبت انظار المليين.


 


وفي احتفال عالمي أقيم في العاصمة الامريكية واشنطن... شهدت الولايات المتحدة الامريكية وشعوب العالم الجمعة الموافق 20 من يناير 2017م ، حدثاً بارزاً تم فيه تنصيب الرئيس " الشعبوي" الـ 45 " دونالد ترامب " في ظل إجراءات أمنية غير مسبوقة في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية ، منذ نالت البلاد استقلالها في عام 1776، مؤدياً اليمين الدستورية امام رئيس المحكمة العليا على مدرج الكونغرس ومسيرة إلى البيت الأبيض بالتزامن مع أنغام الموسيقى ، بحضور نحو 900 ألف شخص من المؤيدين والمناوئين على حد سواء وسط أجواء باردة ، في مقدمتهم الرئيس أوباما وجورج دبليو بوش وجيمي كارتر وبيل كلينتون و المتحدث باسم البيت الأبيض، ورؤساء أمريكيين سابقين وهيلاري كلينتون وأعضاء مجلسي الشيوخ والنواب وأعضاء رئاسة هيئة الأركان الأميركية وسفراء الدول الأجنبية ودبلوماسيون،


للمشاركة في المراسم والبروتوكولات المنظمة لتنصيب الرؤساء الأميركيين "للتعبير عن رمزية الانتقال السلمي للسلطة.


  والقى الرئيس الأمريكي ترامب خطاباً الى الشعب الأمريكي قال فيه إن "هذه اللحظة هي ملك للشعب الأميركي، وما يهم ليس الحزب الذي يحكم بل من  ، "أي تفكير في العمال الامريكيين الذين تم طردهم،يخضع لإرادة الشعب


وقال "سنحدد معاً مصير أميركا والعالم في السنوات المقبلة"، وأضاف "اليوم ننقل السلطة من واشنطن العاصمة ونعيدها إلى الشعب". 


وأكد ان السياسيين استفادوا وان المصانع اغلقت ، وان المؤسسة حمت نفسها ولم تحمي المواطن الامريكي ، كما اشار الى العديد من المشاكل التي لابد من توقيفها كالجرائم والمخدرات وقضية الفقر ونظام التعليم الذي يفتقد الى المعرفة . 


وأشار الى ان هناك قناعة اساسية لخدمة البلاد والمواطنين وبناء المدارس والمطارات والطرقات والجسور وانفاق وسكك حديدية في كل انحا امريكا العظيمة ، وتوفير الوظائف كونها مطالب معقولة ، كما ان امريكا ستعود للعمال الامريكيين من جديد. وسوف يعتمد قاعدتين ، اشتري منتجات امريكية ووظف عمال امريكيين . 


وأكد ان الشعب الامريكي أمة واحدة وأن آلمها هي آلام الجميع ونجاحها نجاح الجميع ، وأشار الى ان القسم الذي أداه اليوم هو قسم الجميع ، ولفت الى انه تم استنزاف القوات المسلحة بينما تم رفض الدفاع عن حقوقنا ، وانه تم انفاق المليارات في الخارج بينما بنية امريكا تحتاج الكثير ، واسترسل في خطابه بإن المصانع اغلقت ابوابها دون . 


وقال ان هناك رؤية جديدة تحكم امريكا .. أمريكا اولاً منذ هذه اللحظة ، كما تحدث عن الضرائب والهجرة بمايخدم ويفيد العمال والعائلات الامريكية ونبه الى حماية الحدود... وأكد انه عندما تكون امريكا موحدة ستكون قوية. 


وقال سوف نسعى لشكيل صداقات مع دول العالم ومن حق كل الدول ان تضع مصالحها اولاً ولانسعى لفرض اسلوب حياتنا على اي احد ولكن سنجعل اسلوب الحياة هذا سنصفع كمثال كي يتبعنا الجميع ، مؤكداً على انه سوف يعزز التحالفات القديمة ويشكل تحالفات جديدة ويوحد العالم المتحضر ضد " الارهاب الاسلامي المتشدد" الذ سنستأصل شأفته من على وجه الارض 


وقال ان امريكا ستفوز من جديد سنستعيد وطننا وثروتنا واحلامنا ... كما شدد على محاربة الارهاب الاسلامي المتشدد  ، تولى عقبها دونالد ترامب مهامه الرسمية ، رئيساً للولايات المتحدة الامريكية.


احتجاجات خلال حفل التنصيب : 


واحتراما وعملاً باالقيم الديمقراطية والعمل بحرية الرأي والتعبير خرج آلاف المواطنين الامريكيين للتعبير عن أراءهم ضد الرئيس ترامب ومؤيدين له بعد ان حصلت نحو 30 جماعة من المعارضين والمؤيدين لترامب على تصاريح بتنظيم تجمعات حاشدة ومسيرات قبل وأثناء وبعد التنصيب في مشهد يعبر عن قمة الديمقراطية المثالية ، كما عمت الاحتفالات مدن روسية بتنصيب ترامب ، وشكلت قوات الامن الامريكية  طوقا أمنيا حول مساحة نحو ثمانية كيلومترات من وسط واشنطن بالاستعانة بنحو 28 ألفا من عناصر الأمن واستخدام أسيجة تمتد لعدة كيلومترات وحواجز طرق وشاحنات محملة بالرمل لتأمين الاحتفال ، وهو الاجراء الأمني الذي لم يسبق ان تم لأي رئيس امريكي من قبل.


آخر منشورات (أخبار محلية)

حول الموقع

سام برس