سام برس
في افتتاحيتهااليوم الثلاثاء هاجمت صحيفةالخليج الاماراتية القوى اليمنية التي قالت أنها تسعى مع ختام جولات الحوار اليمني الى الانفصال وتفتيت الجسد اليمني ، وأشادت بالحوارالوطني اليمني الذي قالت أن آمال بناءيمن وحدوي جديد تعلق عليه.
وقالت الصحيفة الخليجية تحت عنوان " الوحدة خيار يمني ":إنه كان مأمولا أن يؤدي الحوار الوطني بين كل القوى إلى إغلاق ملف الأزمة التي عصفت باليمن بعد حراك شعبي واسع استمر شهورا و كان ناصعا و راقيا و حضاريا أدى في نهاية المطاف إلى إزاحة النظام السابق ..والبدء في وضع أسس ليمن جديد ينطلق في مسيرة وحدوية متطورة تغلق ملف الماضي بجروحه وآلامه وتضعه على طريق الديمقراطية والحرية والتعددية الحقيقية و تنطلق به إلى آفاق التنمية و تخرجه من نفق الجهل والأمية والتخلف والقبلية.
وأضافت..أنه كان المتوقع ألا يتأخر المشاركون في مؤتمر الحوار كثيرا في إنجاز مهمة وطنية عاجلة لإنقاذ بلدهم و أن يعي الجميع المخاطر التي تحيق باليمن و هم يدركون أن قوى التطرف والمجموعات الإرهابية التي تتحرك في أكثر من محافظة مصممة على تنفيذ مشروعها التدميري من خلال العمليات التخريبية والاغتيالات والتفجير والخطف والاستيلاء على المؤسسات والمدن والأحياء في مختلف المناطق.
وأعربت عن أسفها أن تقف قوى سياسية - مع اقتراب الموعد المفترض لاختتام مؤتمر الحوار الوطني - عند شروطها الأولى المتمثلة بالإصرار على الانفصال وإقامة كيان جنوبي مستقل يؤدي إلى تفكيك اليمن وقد يؤدي إلى مطالبات مماثلة لقوى يمنية في مناطق أخرى..بما يقضي على حلم الوحدة التاريخي المتأصل في وجدان الشعب اليمني الذي ناضل اليمنيون طويلا من أجله ودفعوا آلاف الضحايا لقيامه.
وأوضحت أنه إذا كان النظام السابق..قد ارتكب الكثير من الخطايا بحق الجنوب فلا يجوز تحميل الشعب اليمني أوزار هذه الخطايا و القضاء على حلمه و تبديد نضالاته و أهداف ثورته العظيمة التي أسقطت نظام صالح وفتحت الطريق لقيام يمن موحد وقوي منقطع الصلة بالماضي سيئ الذكر.
ورأت " الخليج " في ختام افتتاحيتها أن هناك طروحات معقولة ومقبولة حول شكل النظام طرحت خلال مؤتمر الحوار..تستند إلى قيام دولة اتحادية تتجاوز أخطاء الماضي وتفتح الأبواب أمام المستقبل .. مؤكدة أنه مازالت الفرصة متاحة للعودة إلى الصواب والتخلي عن المشاريع التقسيمية التي لا تخدم إلا أعداء اليمن الذين يتربصون به.

حول الموقع

سام برس