سام برس / شمس الدين العوني

دار الثقافة الشابي ببن عروس على ايقاع مشروع " الحياة... مسرح" :


المسرح و التكوين و تجربة التعاون بين المؤسسة الثقافية و المجتمع المدني ...


تعيش دار الثقافة  أبي القاسم الشابي ببن عروس على ايقاع مشروع " الحياة... مسرح" الذي تقوم فكرته العامة على "...ادماج مجموعة من شباب  بن عروس في الحياة الثقافية عبر تمكينهم من دورات تدريبية في شتى مكونات العمل المسرحي والوصول بهم إلى تقديم عرض فني  متكامل أمام الجمهور...عبر الأطراف المنظمة و هي جمعية ثقافة للجميع و دار الثقافة بن عروس و المجلس البريطاني (برنامج أبرز) و المشرفون على التنفيذ هم نجوى الملوحي و الطاهر علوان و منير العرقي و سندس بالأصفر و الحبيب جرمول..".


مدّة المشروع من 16 جانفي 2017 إلى 14 أفريل 2017 وينقسم إلى ثلاث مراحل المرحلة الأولى: من 16 /1/2017 إلى 21 / 1/ 2017 وتنظم فيها الدورات التكوينية التالية فن الممثل و فنون السينوغرافيا  و تقنيات المسرح: إنارة وصوت و المرحلة الثانية و الانطلاق في إعداد العروض القياسية  Performance  حسب المجموعات التي ستفرزها الدورات التدريبية بمعدل حصة اسبوعية تتكثّف في العطل المدرسية وتشفع بتقديم عروض قياسية خلال العطلة أمام لجنة تحكيم (27/02 إلى 4/03/2017) ثم مواصلة إتمام المسرحية... و بخصوص العرض المسرحي تم الاختيار على مسرحية " عطشان يا صبايا " للمرحومين المنصف السويسي وسمير العيادي كلمسة وفاء لهذين الفنانين من جهة ولما يحمله هذا الأثر من رمزية سيفكك الشباب المشارك طلاسمها.


في المرحلة الثالثة: أسبوع من التمارين المكثفة يختتم بتقديم العرض المسرحي " عطشان يا..." أمام الجمهور يوم 14 أفريل 2017 و قيمة المشروع في دعم التعاون بين المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية في سبيل تحسين جودة العمل ومساعدة المؤسسة على تحقيق الأهداف التي بعثت من أجلها و ادماج الشباب في الدورة الاجتماعية والثقافية والنأي بهم عن الأسباب المؤدية إلى الانحراف أو التطرّف و نشر ثقافة التعايش السلمي وقبول الاختلاف بين أوساط الشباب و التأكيد على أهمية الفن عموما والمسرح خاصة في بناء الشخصية القويمة القادرة على التعبير والتمييز و ايجاد إطار فني ومنح فرصة للشباب للتعبير عن مشاغله وآرائه وتطلعاته من خلال عمل فني يشارك في جميع مراحل انجازهمشروع " الحياة .. مسرح" تضمن برنامج الدورات التكوينية في تقنيات المسرح: صوت وإنارة في الفترة بين 16 – 17 جانفي 2017 بتأطيرالأستاذ فتحي بن عامر و في السينوغرافيا في الفترة بين 18- 20 جانفي 2017باشراف الأستاذة سندس بالأصفر و في فن الممثل في الفترة بين 21 – 22 جانفي 2017 في تأطيرللأستاذ منير العرقي. هكذا هي تجربة التعاون بين المؤسسة الثقافية و المجتمع المدني ضمن سياق الفعل الابداعي و التكويني في مجالات المسرح.

حول الموقع

سام برس