سام برس
استكملت جمعية العون المباشر ـ مكتب اليمن اليوم الثلاثاء 7 فبراير 2017م تركيب 10 منظومات طاقة شمسية لتشغيل المرافق الصحية بمحافظة صنعاء ضمن مشروع آمنة للطاقة الشمسية بتمويل من جمعية قوافل للإغاثة والتنمية .

 ووفر المشروع احتياجات المستشفيات الريفية والمراكز الصحية بالمحافظة من الطاقة الكهربائية في ظل انقطاع التيار الكهربائي وشحة المشتقات النفطية ، حيث استهدف كلا من : مستشفى العر الريفي بمديرية الحيمة الداخلية ، مستشفى المنار الريفي بمديرية الحيمة الخارجية ، المركز الصحي المربك في مديرية الطيال ، المركز الصحي القدم في مديرية مناخة ، المركز الصحي صعفان في مديرية صعفان .

كما استهدف مستشفى عومرة الريفي بمديرية أرحب ، مستشفى الشهيد محمد الدرة في مديرية جحانة ، مستشفى سيان الريفي بمديرية سنحان وبني بهلول ، مستشفى وعلان الريفي  بمديرية بلاد الروس و المركز الصحي الكبس بمديرية الحصن .

 وصرحت مدير مكتب العون المباشر في اليمن معالي العسعوسي أن مشروع آمنة للطاقة الشمسية أسهم في توفير الكهرباء لوحدات المختبر وثلاجات حفظ الأدوية واللقاحات والمحاليل الطبية في المرافق الصحية  .

 وقالت : " حرصت العون المباشر على الوصول إلى الأماكن البعيدة التي لاتصل إليها الخدمات الأساسية ، وتم اختيار المرافق الصحية الأكثر احتياجاً في المناطق الريفية بمحافظة صنعاء "

 ونوّهت العسعوسي إلى أن مشاريع الجمعية تشمل كافة المجالات التنموية والصحية والتعليمية والإغاثية من أجل التخفيف من تداعيات الوضع الراهن في اليمن وفقاً للأولويات والاحتياجات الملحة .

 وأوضحت أن الوضع الصحي في اليمن يزداد سوءاً كل يوم وبحاجة إلى دعم عاجل ليستعيد نشاطه ويتمكن من تقديم الخدمات الصحية والعلاجية للسكان ، ولفتت إلى أن آلاف الأطفال يموتون نتيجة أمراض يمكن علاجها والوقاية منها جراء توقف 45 % من المستشفيات عن العمل ، كما يعاني المصابون بأمراض مزمنة من انعدام الأدوية وشحة المواد الطبية .

 وأعربت العسعوسي عن الشكر لجمعية قوافل للإغاثة والتنمية التي تعد أحد الشركاء الفاعلين للعون المباشر منذ عدة سنوات ، كما تقدمت بالشكر للسلطة المحلية ومكتبي الصحة العامة والسكان والتخطيط والتعاون الدولي بالمحافظة وإدارات المستشفيات والمراكز الصحية المستهدفة لتعاونهم وتذليل الصعاب من أجل تنفيذ المشروع .

حول الموقع

سام برس