سام برس
كشفت الشرطة الماليزية، الجمعة 24 فبراير/شباط 2017، العثور على غاز الاعصاب الفتّاك "VX" الذي  تم استخدامه في عملية اغتيال الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي أثناء تواجده في كوالالمبور ، بعد ان تم رش نقطه من المادة الكيميائية القاتلة على وجهه.

وقالت الشرطة الماليزية انه تم العُثور على آثار لغاز الأعصاب "في إكس" عبر القيام بمسح وجه وعيني كيم جونغ-نام، الذي هاجمته امرأتان بمطار كوالالمبور في 13 فبراير.

وقالت الشرطة إن مركز تحليل الأسلحة الكيميائية في ماليزيا تمكن من التعرف على المادة.

وقال قائد الشرطة الماليزية خالد أبو بكر، في بيان، الجمعة 24 فبراير/شباط، إن عينات أخذتها إدارة الكيمياء في ماليزيا من عين ووجه المواطن الكوري الشمالي المغدور كشفت عن وجود غاز الأعصاب "VX"، وإن الشرطة تحقق لمعرفة ما إذا كانت المادة الكيميائية التي يعتقد بأنها الأشد سمية في العالم، قد أحضرت إلى ماليزيا أو تم تصنيعها في البلاد.

يشار إلى أن غاز الأعصاب "VX"، المدرج على قائمة الأمم المتحدة لأسلحة الدمار الشامل، يصنع على شكل سائل زيتي، وهو من بين أكثر المواد سمية التي تم إنتاجها حتى الآن، وبإمكان هذه المادة عند انتشارها في الهواء أن تقتل الأحياء بغضون دقائق، من خلال تأثيرها في الجهاز العصبي، وجهاز التنفس.

حول الموقع

سام برس