سام برس / شمس الدين العوني
بتنظم  من قبل الهيئة التنفيذية لصفاقس عاصمة الثقافة العربية
فعاليات مهرجان صفاقس للشعر العربي..أدونيس و حجازي و شعراء عرب ...

انطلقت فعاليات مهرجان صفاقس للشعر العربي بعدد من الأنشطة لتتواصل الى يوم الخميس 16 من مارس الجاري و ذلك بتنظم  من قبل الهيئة التنفيذية لصفاقس عاصمة الثقافة العربية و بمشاركة نخبة من الشعراء التونسيين والعرب من بينهم الشاعرأدونيس و الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي.و انطلق المهرجان بلقاء مع الشاعر  أدونيس  صباح الاثنين 12 مارس الجاري وموضوعه حوار في الشعر والمجتمع والفكر يديره  بادارة الأستاذ حافظ قويعة كما كان هناك لقاء آخر مساء اليوم نفسه وتضمن قراءات وأسئلة شعرية مع الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي و كانت فسحة ممتعة في قولدن توليب بحضور الشاعر المصري أحمد عبد المعطي حجازي و  ترأس الجلسة الأستاذ حافظ قويعة, و قد استمتع الجمهور بشعر حجازي و كذلك بشعر الهادي القمري الذي قرأه في ختام اللقاء.
أما اللقاء الثاني مع  أدونيس موعده الاثنين 13 مارس الجاري من الثالثة إلى الخامسة مساء بالمندوبية الجهوية للتربية والتعليم بصفاقس و هو بمثابة الحوار بين الشاعر السوري الكبير وعدد من تلاميذ المعاهد الثانوية بجهة صفاقس..

وسيكون الموعد يوم الثلاثاء 14 مارس الجاري مع قراءات شعرية لعدد من الشعراء من تونس والوطن العربي يتقدمهم أحد رواد قصيدة التفعيلة و صاحب ديوان " مدينة بلا قلب " الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي وبمشاركة الشعراء بوزيد حرز الله  من الجزائر و فاطمة عكاشة و محمد نجيب الهاني و  فضة خليفة  و منصف الوهايبي من تونس.

وتنتظم يوم الأربعاء 15 مارس الجاري أمسية شعرية بمشاركة الشاعركريم معتوق من الإمارات، محمد علي الدنقلي من ليبيا ، شاكر لعيبي من العراق اضافة إلى علي المرزوقي، علي البهلول، أنيس شوشان ، الجليدي العويني، والشاذلي القرواشي من تونس .
وتجرى يوم الاختتام الموافق للخميس 16 مارس الجاري الاختبارات الشفاهية والكتابية للمشاركين في مسابقة حفظ عيون الشعر العربي بإشراف الشاعر الفلسطيني هلال الفارع، انطلاقا من العاشرة صباحا، ليتم مساء توزيع الجوائز على الفائزين، وتقديم الأمسية الختامية بمشاركة كل من مبروك السياري، حنان الوهيبي، هدى الدغاري، محمد البرهومي، عادل الهمامي وهلال الفارع من فلسطين وذلك بالمركب الثقافي محمد الجموسي انطلاقا من الرابعة مساء..

هكذا هي صفاقس بلون الشعر في هذا الربيع التونسي الباذخ و ضمن التظاهرة الثقافية متنوعة العناوين و الفقرات و البرامج ..انها صفاقس الثقافية...صفاقس الشاعرة

حول الموقع

سام برس